الجندي قاتل الشريف قد يسجن لعشرين عاماً

قاتل الشريف

قضاة المحكمة العسكرية الإسرائيلية في تل أبيب أدانوا بالإجماع جندي جيش الاحتلال الإسرائيلي ليئور آزرية بتهمة القتل غير العمد بعد أن رفضت المحكمة العسكرية إدعاء  جندي الاحتلال الإسرائيلي بأنه أطلق النار بعد لاحظ وجود حزام ناسف على جسد الشهيد عبد الفتاح الشريف.

القاضية في المحكمة العسكرية الإسرائيلية قالت أن عملية إطلاق النار تمت بشكل مخالف لتعليمات جيش الاحتلال الإسرائيلي، والجندي أطلق النار مع سبق الإصرار والترصد كونه قال لجندي آخر كان بجواره أن “المخرب يجب أن يموت”، وهذا ما اعترف به الجندي القاتل في أول جلسة تحقيق له مع الشرطة العسكرية.

المحكمة ستصدر الحكم بعد ثلاثة أسابيع، مع العلم أن تهمة القتل غير العمد عقوبتها حسب القانون اإسرائيلي حدها  الأقصى 20 عاماً.

وسائل إعلام إسرائيلية قالت حول الحكم المتوقع أن المحاكم العسكرية لم تطبق الحد الأقصى في مثل هذه القضايا، وآخر قضية حوكم فيها جندي إسرائيلي بتهمة القتل غير العمد كانت في العام 2004، حكم على الجندي في حيته بالسجن ثماني سنوات سجن فعلي.

وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قال بعد المحكمة كان  يوم صعب جداً حسب تعبيره، وقال أيضاً سنقف لجانب الجندي وعائلته.

عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود أورن حزان كرر موقفه السابق بعد المحكمة، قريباً سيتم تشريع قانون أليئور آزرية من أجل العفو عنه في المستقبل القريب، وكذلك وزير التربية والتعليم في حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بنت طالب بالعفو عن الجندي القاتل إن تمت إدانته.