الصحافة الاسرائيلية : نصر الله "ذبابة صغيرة" عند بوتين

نصر الله وبوتين

رام الله الإخباري

قالت معلقة إسرائيلية بارزة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منع أمين عام حزب الله حسن نصر الله، حتى من مجرد التهديد بالرد على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت إرساليات سلاح للحزب في عمق الأراضي السورية.

واعتبرت سمدار بيري، معلقة الشؤون العربية في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن تعمد نصر الله تجاهل الإشارة للغارات الإسرائيلية في الخطاب الذي ألقاه قبل يومين يدلل على أنه "تجاهل ذلك بناء على تعليمات موسكو".

وأشارت بيري في مقال نشرته الصحيفة أمس؛ إلى أن حسن نصر الله في نظر بوتين ومستشاريه "مجرد ذبابة صغيرة، وعند الحاجة وإذا احتاج الأمر، فسيتم كبحه من جانبهم، وبالنسبة لروسيا فإن الطاعة هي اسم اللعبة"، على حد تعبيرها.

وشددت بيري على أنه في الأوضاع الطبيعية لم يكن لنصر الله أن يظهر إعلاميا بعد قيام إسرائيل بشن غارات تستهدفه دون أن يقوم بالتهديد، ويدعي أن حزبه "سيختار الزمان والمكان المحددين للرد، لكنه ظهر وكأنه مسرور يوزع الابتسامات السامة ويتجاهل عن قصد، فعلى مدى خطاب امتد لأكثر من 45 دقيقة لم يتعرض لإسرائيل، ولم يرسل التهديدات لوزير الدفاع أفيغدور ليبرمان أو رئيس هيئة الأركان جادي إيزنكوت".

ونوهت إلى أن نصر الله يعي أن بوتين هو "صاحب البيت الحقيقي"، وهو لا يريد كسر عصا الطاعة وتجاوز الحدود، "ما يجعله يغلق فمه الكبير".وأوضحت بيري أن نصر الله حرص فقط على تأكيد رسالة واحدة مفادها أنه لم يتعهد لموسكو بعدم الرد دون أن يهدد أصلا بالرد.

من ناحيته، قال المستشرق الإسرائيلي إيال زيسر، إن روسيا منحت إسرائيل الضوء الأخضر لاستهداف حزب الله في سوريا، وفي الوقت ذاته طلبت من الحزب عدم الرد.

وفي مقال نشره موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم، نوه زيسر إلى أن الجيش السوري ليس له أي دور في الإنجازات العسكرية التي حققها النظام مؤخرا في حلب، موضحا أن هذه الإنجازات تحققت بفعل المليشيات الشيعية وبشكل أساسي بقوة القصف الروسي.

وفي سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن العلاقات الروسية الإسرائيلية لم تكن في يوم من الأيام أفضل مما هي عليه الآن، مشيرا إلى أن بوتين يحرص بشكل خاص على الحفاظ على تواصل مستمر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقل موقع "واللا" عن بوغدانوف قوله: "لا أبالغ إن قلت إن العلاقات الإسرائيلية الروسية تطورت بشكل غير مسبوق، فالقيادة الروسية تولي أهمية قصوى لتعزيز وتقوية التبادل التجاري والاستثمارات والتعاون بكل أشكاله مع إسرائيل"، مضيفا أن إسرائيل تعد الشريك الاقتصادي الأقوى لروسيا في المنطقة.

 

 

عربي 21

خبر عاجل