فلسطين خالية من انفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور في فلسطين

أعلن وزير الزراعة الفلسطيني سفيان سلطان أن فلسطين ومزارعها خالية تماماً من مرض انفلونزا الطيور حتى الآن.وقال سلطان في تصريح صحفي الأربعاء، إن الطواقم الفنية والمختصة في الوزارة تتابع منذ أسبوع وتحديداً منذ إعلان الجانب الإسرائيلي عن اكتشاف المرض في بؤر معينة في إسرائيل المزارع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف "أن الأمور لا تزال جيدة ولم تكتشف أي إصابة".وأكد سلطان أن الوزارة اتخذت كل الاجراءات اللازمة للتعامل مع هذا الوباء في حال وصوله للمزارع الفلسطينية سواء في الضفة او القطاع، وأن الوزارة تركز جهودها على المناطق القريبة والمحاذية للجانب الاسرائيلي.

ولفت إلى أن وباء انفلونزا الطيور أصبح ينتشر وينشط في كل وقت ولم يعد يقتصر على وقت محدد كما كان سابقاً.وحذر من الآثار السلبية على المزارعين في حال وصول المرض معرباً عن امله في محاصرته في الجانب الاسرائيلي وعدم وصوله الى الاراضي الفلسطينية.

وأوضح وزير الزراعة أن الوزارة لا تزال تعمل من اجل حصر كامل الأضرار التي لحقت بالمزارعين بسبب اعتداءات وحروب الاحتلال الاسرائيلي في غزة وهي في طور الانتهاء منها ومن ثم البدء بتعويض المزارعين ضمن المشروع الاوروبي الخاص بذلك.

وفيما يتعلق بالمزارعين الذين تضرروا من تفشي وباء انفلونزا الطيور في قطاع غزة قبل عام ونصف العام فأوضح ان الوزارة انتهت منذ فترة من حصر اضرارها واقرتها وهي تنتظر عملية الصرف من وزارة المالية.

وقال سلطان "إن الوضع المادي الصعب للحكومة يحول دون صرف المبلغ وتوزيعه على المزارعين المتضررين والذين يتجاوز عددهم المائة مزارع".