روسيا تمدد الهدنة الإنسانية في سوريا 24 ساعة إضافية

تمديد الهدنة في سوريا

رام الله الإخباري

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، إن بلاده قررت تمديد وقف القصف الجوي على مدينة حلب السورية (شمال)، 24 ساعة إضافية.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها من العاصمة موسكو، أوضح شويغو أن بلاده قررت تمديد الهدنة الإنسانية في حلب، بتعليمات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن قوات النظام السوري تدعم أيضا هذا القرار.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين الماضي في بيان لها، عن هدنة إنسانية لساعات في حلب، تبدأ اليوم الخميس، من الساعة 8:00 حتى 16:00 بالتوقيت المحلي ( 5:00 حتى 13:00 تغ)، "لمغادرة المدنيين والمجموعات المسلحة المدينة نحو مدينة إدلب (شمال)".

قبل أن تمددها أمس الأربعاء، لثلاث ساعات إضافية، لتصبح 11 ساعة، تبدأ من الساعة 8.00 صباحاً بالتوقيت المحلي (5:00 تغ) كما هو مقرر سابقاً، وتنتهي الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي (16:00 تغ).

وأشارت الوزارة إلى أنه "تم فتح 6 ممرات لإخلاء المدنيين، وممرين آخرين من أجل مغادرة المجموعات المسلحة للمدينة".

ومنذ إعلان النظام السوري انتهاء هدنة "وقف الأعمال العدائية"، في 19 سبتمبر/ أيلول 2016، بعد وقف هش لإطلاق النار، لم يصمد لأكثر من 7 أيام، تشنّ قواته ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وتعاني أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حصاراً برياً كاملاً من قبل قوات النظام السوري وميليشياته بدعم جوي روسي، منذ أكثر من شهر، وسط شح حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية، ما يهدد حياة نحو 300 ألف مدني فيها. 

الاناضول