عريقات : نتنياهو يرفض السلام

42edd07cccb894f833f67f729bcd1a28

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, صائب عريقات, أن لجنة الرباعية العربية تجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي من أجل تقديم مشروع قرار عربي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقال عريقات, في تصريحات صحيفة , إن اللجنة العربية تجري مشاوراتها بشكل مكثف مع جميع الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن من أجل إقرار المشروع, لافتا إلى أن منظمة التحرير تأمل أن يتم اعتماد قرار يدين الاستيطان وإرهاب المستوطنين.

وأوضح أنه لم يجري تحديد موعد للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي تأتي في إطار دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, مشددا على أن الرئيس استجاب لدعوة روسيا في حين رفض نتنياهو الدعوة.

وأضاف: "رفض نتنياهو لدعوة الرئيس بوتين تثبت أنه شخصية تعرقل العملية السلامة, ويفضل الإملاءات اليمينية والعملية الاستيطانية على السلام".

وفيما يتعلق بالمبادرة الفرنسية, أشار عريقات, إلى أن الرئيس عباس طلب من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في اجتماعهما الأخير بالقدس قبل نحو أسبوعين؛ المضي قدما من أجل عقد المؤتمر الدولي للسلام قبل نهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن المبعوث الفرنسي سيصل إلى رام لله خلال الشهر الجاري من أجل بحث ملف المؤتمر الدولي, معبرا عن أمل المنظمة بأن يتم بلورة قرار يفضي إلى استئناف المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية وفق جدول زمني محدد.

يذكر أن فرنسا أطلقت منتصف العام الجاري مبادرة لدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين دعت خلالها لعقد مؤتمر دولي نهاية العام الجاري دون حضور الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجه دعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سبتمبر (أيلول) الماضي لعقد قمة ثلاثية في موسكو.