رام الله : وزارة العمل تغلق المشروع الذي توفي به احد العمال

محمد فؤاد عزام

قررت الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل في وزارة العمل الفلسطينية، اغلاق مشروع بنائي قيد الإنشاء، بعد الحادث الذي وقع اليوم، والذي اودى بحياة العامل محمد فؤاد عزام ( 31) عاماً، وهو من سكان منطقة أم الشرايط التابعة لمدينة رام الله، بينما أصيب في هذا الحادث 6 عمال آخرين، وأصيب أحدهم بإصابة حرجة وتم نقلهم إلى المستشفى.

 

وتبين من التحقيقات الأولية التي أجراها طاقم الادارة العامة للتفتيش في وزارة العمل ، ودائرة التفتيش في مديرية عمل رام الله والبيرة، عدم توفر شروط السلامة في المنشأة، وان الحادث جرى بعد انهيار "سقالة" حديدية  اثناء فكها من قبل العمال بعد انتهائهم من تركيب ألواح زجاجية لاحد واجهات البناء ، حيث كانت "السقالة" على ارتفاع حوالي 20 مترا.

وأشار التحقيق حسب ما أفادت وزارة العمل، بأن الاسباب المباشرة للحادث تعود لعملية فك "السقالة"،  والتي جرت بدون اتخاذ اجراءات السلامة من قبل العمال والمقاول، بالاضافة لعدم توفير وارتداء معدات الوقاية من احزمة امان أثناء العمل، بجانب ارتداء الخوذ الواقية. وهذه الأدوات من الأساسيات التي يجب أن تتوفر أثناء العمل في البناء.

 

 كما اشارت التحقيقات إلى  ان مواصفات "السقالة "المقامة غير مطابقة للمواصفات، حيث تبين أن المعدن متآكل، وتم وضع وصلات ما بين قضبان "لسقالة" مما أدى الى اضعافها وانهيارها بسبب الحمل الزائد.

 

وأوصت  وزارة العمل باغلاق المنشأة لحين تصويب أوضاعها القانونية وتوفير سبل اجراءات السلامة، وتم تشكيل لجنة تحقيق من وزارة العمل والدفاع المدني ونقابة المهندسين، وبلدية رام الله ، لمعرفة حيثيات الحادث وبشكل أوسع، واتخاذ الإجراءات القانونية  اللازمة لتفادي تكرار هكذا حادث.