قرار اغتيال المهندس "يحيى عياش " اتخذه شمعون بيرس

يحيى عياش

رام الله الإخباري

كتب معاريف العبرية ما يمكن تسميته بالمحطات التي اعتبرتها مهمة في حياة شمعون بيرس طوال حياته السياسية في دولة الاحتلال الإسرائيلي,

إحدى هذه المحطات التي ذكرتها معاريف العبرية اغتيال الشهيد المهندس يحيى عياش، وكتبت في هذا السياق:

“قرار اغتيال يحيى عياش الذي كان مسؤول عن عدد غير محدود من العمليات اتخذه شمعون بيرس في يناير في العام 1996 شهران بعد اغتيال رابين، عملية الاغتيال وضعت حد للهدنة الطويلة التي كانت مع حركة حماس، وقادت لسلسلة  من العمليات الصعبة، بعدها خسر بيرس الانتخابات لصالح بنيامين نتنياهو، ولا أحد يعرف كيف سيكون التاريخ لو لم تكن عملية الاغتيال”.

كما اعتبرت صحيفة معاريف صفقة تبادل الأسرى التي أجراها بيرس أيام كان رئيس حكومة في العام 1985 مع الجبهة الشعبية -القيادة العامة من الأخطاء التاريخية في حياة شمعون بيرس والتي أفرج بموجبها عن 1100 أسير فلسطيني مقابل جنود أسرى إسرائيليين.

وقالت معاريف أن الأسرى الذين أطلق سراحهم في صفقة 1985 كانوا النواة التي حركت الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وكانوا مسؤولين عن مقتل الكثير من الإسرائيليين حسب قول الصحيفة العبرية.

كما تحدثت الصحيفة عن دور بيرس في بناء المفاعل النووي في ديمونا، وعن دورة في بناء الصناعات العسكرية الإسرائيلية، ودوره في الحرب على مصر في العام 1956.

 

 

ترجمة محمد ابو علان