منظمة الصحة تعتبر هواء الأرض مهددا للحياة

الهواء

صرحت ماريا نايرا رئيسة قسم المنظمة المعني بشؤون حماية الصحة العامة وبمشاكلها الاجتماعية والبيئية بأن أكثر من 90% من هواء الأرض ملوث.

توصل المختصون إلى هذه النتيجة عن طريق تحليل معطيات تم الحصول عليها بواسطة أقمار صناعية ومرسلات أرضية مركبة في ثلاثة آلاف موقع في أنحاء الكرة الأرضية. وقد ركز العلماء اهتمامهم على الكميات من الجسيمات التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر في الهواء. فهذه الجسيمات تحتوي على مواد سامة مثل أملاح حمض الكبريتيك وسخام الكربون التي تقضي على رئتي الإنسان ومنظومة قلبه وأوعيته الدموية. وتعتبر جودة الهواء منخفضة إذا كانت كمية هذه المواد هي 10 ميكروغرامات في المتر المكعب من الهواء.

ولم يكتشف خبراء منظمة الصحة العالمية أي إثباتات لقدرة الأقنعة الواقية على تنقية الهواء الملوث بشكل فعال. كما لم يروا أن البقاء في غرف مغلقة قد يحمي من مزيج الدخان والضباب وغيره من أنواع تلوث الهواء في المدن وضواحيها.

ويعتقد المختصون أن هذه القضية طرحت على نحو جدي وحاد في مدن البلدان النامية مع أن حالة الهواء في أرياف البلدان الغربية يرثى لها أيضا. لهذا تدعو منظمة الصحة العالمية كل الحكومات لتقليص أعداد وسائل النقل في الطرق وتطوير التقنيات الرامية إلى تخفيض كميات المواد المضرة المقذوفة في الهواء واستخدام أنواع الوقود الصديقة للبيئة.