غارات على مدينة حلب السورية لاول مرة منذ اعلان الهدنة الانسانية

1444084910773
غارات جوية استهدفت لأول مرة الأحياء الشرقية في مدينة حلب السورية منذ بدء الهدنة في سوريا قبل نحو أسبوع

استهدفت غارات جوية الاحد الأحياء الشرقية في مدينة حلب السورية للمرة الأولى منذ بدء الهدنة في سوريا قبل نحو أسبوع، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبحسب المرصد السوري "استهدفت طائرات حربية أحياء كرم الجبل وكرم البيك والصاخور وحي الشيخ خضر في مدينة حلب بأربعة صواريخ، ما أسفر عن سقوط جرحى".  ولم يتمكن المرصد السوري من تحديد ما إذا كانت الطائرات روسية او سورية.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا في بداية الشهر الحالي الى اتفاق بدأ بموجبه مساء الاثنين الماضي وقف لإطلاق النار في سوريا يستثني تنظيم داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة). وأكد الجيش السوري التزامه به لمدة أسبوع.

ويخص الاتفاق مدينة حلب التي تشهد وضعا انسانيا مروعا، وهي المقسمة منذ العام 2012 بين أحياء غربية تسيطر عليها الجيش السوري وأحياء شرقية تسيطر عليها الفصائل المعارضة ويحاصرها النظام. وكانت مدينة حلب منذ بدء الهدنة الأكثر هدوءا، إذ تجدد القصف والمعارك بشكل محدود في جبهات اخرى في البلاد.

وتحاصر قوات النظام السوري الاحياء الشرقية في مدينة حلب منذ أكثر من شهرين بشكل متقطع. وكانت الفصائل المقاتلة والجهادية تمكنت من فك الحصار فترة محدودة شهدت معارك عنيفة جنوب المدينة. ولم تعلن الفصائل المعارضة في سوريا موقفا واضحا من الاتفاق الروسي الأميركي الذي انتقدته ورفضت بشكل خاص استهداف جبهة فتح الشام.

وأكد زعيم جبهة فتح الشام ابو محمد الجولاني في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية مساء السبت أنه "لن نسمح ولا الفصائل باستمرار حصار مدينة حلب".

وينتظر سكان الأحياء الشرقية، البالغ عددهم 250 الفا، منذ بدء الهدنة إيصال المساعدات إليهم بموجب الاتفاق الروسي الاميركي، الا أن الشاحنات المحملة بالمواد الاغاثية لا تزال تنتظر في منطقة عازلة عند الحدود السورية التركية.