وظائف للعمالة الفلسطينية ستطرح قريبا في دول الخليج والجزائر

Palestinian_Women_Workforce_150727_990_LT-810x540

كشف وزير العمل الفلسطيني مأمون أبوشهلا، عن قرب الوصول إلى اتفاق بين فلسطين ودول الخليج والجزائر لفتح أسواق العمل لتلك الدول أمام الأيدي العاملة الفلسطينية. وأضاف أبو شهلا في تصريح خاص لموقع الاقتصادي ، على هامش أعمال مؤتمر اقتصادي عقد في رام الله أمس الأربعاء

 أن دول الخليج تعهدت بفتح جواز السفر الفلسطيني لأبناء الضفة الغربية وقطاع غزة. وأشار أنه سيتم فتح الأسواق أمام تخصصات محددة، مثل: الطب بأنواعه والصيدلة، والتمريض والهندسة والتعليم من الابتدائي حتى الجامعة، وبعض التخصصات العلمية كالعلوم وتكنولوجيا المعلومات والمحاسبة.

وأعلنت وزارة العمل خلال وقت سابق من العام الماضي، عن توفر فرص عمل للشباب الفلسطيني العاطل عن العمل في دول الخليج، وأنشأت موقعاً الكترونياً لتعبئة الطلبات من جانب الشباب الراغب بالحصول على فرصة عمل في دول الخليج. وحتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بلغت نسبة البطالة في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، نحو 26.9٪ بحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، بعدد عاطلين عن العمل يبلغ 258.3 ألف فرد.

وتعيش في قطاع غزة أعلى نسبة بطالة، بلغت 41٪، بعدد عاطلين عن العمل يبلغ 203 آلاف فرد، بسشبب تعطل عجلة الإنتاج، و3 حروب دمرت المنشآت الصناعية استنزفت قوة الاقتصاد المحلي.

وأشار أبو شهلا في حديث مع الاقتصادي، أن دول مجلس التعاون الخليجي تقدر نوعية الموظف الفلسطيني، "وهذا الموضوع سيرى النور قبل نهاية العام الجاري". يذكر أن نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعات، تشكل نسبة مرتفعة تبلغ قرابة 38٪ ممن أنهوا 4 سنوات تعليكم جامعي فأكثر، وفق أرقام الإحصاء الفلسطيني.