لأول مرة منذ 5 سنوات ...طيران النظام السوري يقصف مواقع كردية في الحسكة

n-HASAKA-large570

رام الله الإخباري

لأول مرة منذ اندلاع الثورة السورية قبل 5 سنوات، قصف الطيران السوري الخميس 18 أغسطس/آب 2016، مواقع تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في سوريا، مستهدفاً ستة مواقع على الأقل في مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد بأن "طائرات النظام استهدفت 6 مواقع على الأقل للقوات الكردية في مدينة الحسكة" في وقت قال مراسل لفرانس برس في المدينة، إنه تمكن من رؤية الطائرات، وهي تشن ضربات على مواقع عدة في المدينة التي تشهد منذ ليل أمس معارك عنيفة بين قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام وقوات الأسايش الكردية، على خلفية اتهامات بحملة اعتقالات متبادلة

وهذه المرة الأولى التي يستهدف فيها الطيران السوري مواقع تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في سوريا، منذ بدء النزاع الذي تشهده البلاد منذ منتصف آذار/مارس 2011، وفق ما أوضح مصدر أمني سوري والمرصد لوكالة فرانس برس.

وأكد متحدث باسم الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا، تعرض مواقع كردية في المدينة لضربات جوية من قوات النظام.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين منذ ليل أمس في مدينة الحسكة، على خلفية توتر مستمر منذ الثلاثاء إثر تبادل الاتهامات بتنفيذ اعتقالات خلال الأسبوعين الأخيرين وفق المرصد.

وتتركز الاشتباكات وفق مراسل فرانس برس في حي مرشو في وسط المدينة وحي النشوة في جنوبها، وتسببت منذ ليل أمس بمقتل 11 شخصاً على الأقل وفق مصادر طبية في المدينة.

ويتوزع القتلى بين أربعة مدنيين وثلاثة عناصر من الدفاع الوطني، إضافة إلى أربعة قتلى في صفوف قوات الأسايش.

ويسيطر الأكراد على ثلثي مساحة مدينة الحسكة فيما تسيطر قوات النظام على الجزء الآخر من المدينة وتحتفظ بمقار حكومية وإدارية تابعة لها.

وأوضح مصدر حكومي في المدينة لفرانس برس، أن اجتماعات عقدت بين الطرفين في وقت سابق "لاحتواء التوتر وحل الخلاف سلمياً، لكن الوحدات الكردية طالبت بحل قوات الدفاع الوطني" في المدينة.

وقال إن هذه "الضربات الجوية هي بمثابة رسالة للأكراد للكف عن مطالبات مماثلة من شأنها أن تمس بالسيادة الوطنية".

ويعد مقاتلو الدفاع الوطني القوة الأكبر الموالية لقوات النظام، وهم يخوضون المعارك إلى جانبه على كافة الجبهات ضد الفصائل المقاتلة والجهاديين.

وقال مصدر أمني سوري لفرانس برس "يجب ألا يحولوا (الأكراد) حلمهم بالحكم الذاتي إلى واقع".

وانسحبت قوات النظام تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية منذ العام 2012، محتفظة بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، لا سيما في الحسكة والقامشلي.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلن الأكراد النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا.

وأثبت المقاتلون الأكراد منذ بدء النزاع أنهم قوة رئيسية في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

 
 
 

أ ف ب