مبعوث كي مون للسلام: مستعدون لتعزيز الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

_لفب_ربان

أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ميلادينوف استعداده لتعزيز الثقة بين الإسرائليليين والفلسطينيين، داعيا إلى تركيز الجهود على التنسيق بين المبادرات المطروحة لإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال ميلادينوف، خلال مباحثات بالقاهرة مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن هيئته الأممية "لديها استعداد لبذل المزيد من الجهد على مسار بناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ووضع خطط ومشروعات تهدف إلى دفع عجلة التنمية والنهوض بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية"، حسب بيان أصدرته الخارجية المصرية عقب المباحثات.

ووفق البيان، الذي حصلت "الأناضول" على نسخة منه، دعا المبعوث الأممي، خلال اللقاء، إلى أن "تتركز الجهود الدولية خلال المرحلة القادمة على التنسيق بين المبادرات المختلفة المطروحة، وتوفير الدعم والزخم الدولي لها، لاسيما قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة".

من جانبه، قدم شكري عرضا بشأن الجهود التي تقوم بها مصر من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي علي استئناف المفاوضات.

ومنذ أبريل/نيسان ٢٠١٤، تشهد المفاوضات الفلسطينية–الإسرائيلية جمودا، على خلفية رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بدولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس، فضلًا عن رفضها الإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية.

وفي الفترة الأخيرة، صدرت مبادرات من جهات عدة من أجل إحياء هذه المفاوضات؛ أبرزها مبادرة من فرنسا تضمنت دعوة لاستضافة مؤتمر دولي لعملية السلام قبل نهاية العام الجاري، بينما عرضت القاهرة التوسط لإحياء هذه المفاوضات.

ويأتي شكري مع ميلادينوف بعد يوم من مباحثات أجراها الأخير مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، لـ"تحريك عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل" وسبل دعم مبادرة السلام العربية.

 

ومبادرة السلام العربية، أطلقها عام 2002، الملك السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، بهدف إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعودة اللاجئين، والانسحاب من هضبة الجولان السوري المحتل، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل.

ووصل المبعوث الاممي إلى القاهرة، الأحد الماضي، في زيارة لم يعلن عن مدتها، فيما كانت زيارته الأخيرة للقاهرة في 5 أبريل/نيسان الماضي.