هذه هي الجهة المسؤولة عن تسلم حمولة السفينة التركية القادمة الى غزة

w85534444

رام الله الإخباري

قال رئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار علاء الدين البطة إن وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة ستتسلم سفينة المساعدات التركية القادمة إلى غزة عبر ميناء "أسدود" الواقع داخل الاراضي المحتلة 

وأضاف البطة لوكالة "صفا" اليوم الأحد، أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستوزع المساعدات وفق قوائم جاهزة لديها وضمن آلية عمل متفق عليها.

وأوضح أنهم في حالة ترقب لوصول السفينة إلى غزة، وقال: "نأمل أن يكون لهذه السفينة باع في تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة".

وكانت سفينة المساعدات التركية "ليدي ليلى" غادرت مساء الجمعة ميناء مرسين جنوبي تركيا محملة بمساعدات إلى قطاع غزة، في إطار اتفاق تركي إسرائيلي تم توقيعه مؤخرًا لتطبيع العلاقات بينهما؛ ومن المتوقع أن تصل اليوم الأحد لميناء "أسدود".

وتحمل سفينة المساعدات على متنها 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية التي تشتمل عل لعب أطفال، ومعلبات غذائية، وطحين، وسكر، ورز، وزيت نباتي، وملابس، وأحذية، ومن المتوقع وصولهاوتوزيع المساعدات قبل عيد الفطر.

وكانت "إسرائيل" وتركيا أعلنتا في 27 من يونيو 2015 تطبيع علاقاتهما بعد ست سنوات من التوتر.

وكانت العلاقات بين البلدين بدأت بالتراجع ابتداء من عام 2000، وتدهورت عام 2010 عندما هاجت مجموعة كوماندوز اسرائيلية سفينة استأجرتها منظمة تركية غير حكومية لنقل مساعدات انسانية الى القطاع، ما ادى الى مقتل عشرة اتراك.

وفي إطار الاتفاق بين الدولتين تقدم اسرائيل اعتذارها عما حدث وتدفع تعويضات الى اهالي القتلى، كما تسمح بنقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة عبر اراضيها.

كما سيكون بإمكان تركيا الاستثمار في البنى التحتية الفلسطينية وتقديم المساعدات عبر مرفأ "أسدود"إلى سكان هذه المنطقة التي تعاني من حصار اسرائيلي مضى عليه أكثر من عشر سنوات، ومن نحو ثلاث سنوات من اقفال للحدود مع مصر.

 
 
 

وكالة صفا