تعرف على أشهر تقاليد رمضان حول العالم

81722Image1

تطغى حلة من البهجة والاحتفال في رمضان وتعم مختلف الدول العربية والإسلامية، فيحتفل كل بلد عربي وإسلامي من ماليزيا شرقاً إلى المغرب غرباً بطقوس متشابهة لا تفرق بين لغة أو عرق. 

وتتشارك غالبية المدن الإسلامية في رمضان، باجتماعات العائلة والأحبة على موائد الإفطار، والسهر والتسامر حتى ساعات السحور، لكن يبقى أن كل بلد يتميز بعادات وتقاليد تختلف عن غيره من المدن.

وهنا بعض العادات التي اشتهرت بها بعض المدن للاحتفال بشهر رمضان، بحسب ما أوردت شبكة الـ "سي ان ان":

- لبنان
تجول الفرق الصوفية في شوارع المدن اللبنانية وهي تنشد الأناشيد الدينية والأشعار والمدائح النبوية للترحيب بشهر رمضان، وهذا تقليد يعود إلى مئات الأعوام.

- المغرب
من العادات الشائعة في المغرب أثناء رمضان انتعاش بعض المهن الشعبية، والتي تشكل مصدر رزق يومي للأسر محدودة الدخل. ويتوقف الحرفيون عن بعض المهن ويستبدلونها بمهنة إعداد وبيع الخبز والحلويات وغيرها من الأطعمة التي يكثر عليها الطلب، مثل الأجبان والبيض. ويطول السهر خلال شهر رمضان في المغرب، حيث يكون الشاي المغربي "ملك" السهرة ومن أشهر المشروبات التي يتلذذ بها المغاربة.

- السعودية
من المشاهد المرتبطة برمضان في السعودية انتشار خيم إفطار الصائمين، وخصوصاً العمال من الجاليات الآسيوية. وتكثر موائد إفطار الصائمين بالقرب من المساجد. وتقوم جهات خاصة أو مجموعة من العائلات بتوفير الطعام في هذه الخيام. كما ينتشر الشباب في الشوارع وعلى إشارات المرور لتوزيع التمر والماء على الصائمين، في الشوارع عند حلول وقت المغرب.

- اليمن
من العادات اليمنية المنتشرة في الأرياف اجتماع العوائل لتناول الإفطار في أفنية المساجد، وقد تقوم كل عائلة بجلب طعامها معها أو توزع العوائل الميسورة الحال الوجبات على الناس في المساجد المجاورة. وبتجه الناس بعد الإفطار إلى المجالس التي تسمى بـ"المقايل"، حيث يمتد السهر إلى آخر ساعات الليل.

- السودان
يحتفل أهل السودان بيوم يسمى بـ (الرحمتات)، الذي يقع في آخر يوم خميس من شهر رمضان، ويقومون بذبح الذبائح أو شراء اللحوم التي تطبخ وتقدم مع الأرز للأطفال والمحتاجين لتكون صدقة عن أرواح الأموات. ويقدم هذا الطبق مع عصير البلح السوداني، الذي كان يقدم فيما مضى في أكواب فخارية تسمى (الكنتوش). ومن أشهر أطباق رمضان في السودان العصيدة السودانية ومشروب "الحلو مر" الذي يميز هذه البلاد.

- العراق
اشتهرت في العراق لعبة "المحيبس" الشعبية. ورغم أنها تمارس فقط في شهر رمضان، إلا أنها من أشهر الألعاب العراقية. وأثناء لعب "المحيبس"، يجتمع فريقان من أبناء الحي، وقد يضم كل فريق عشرات أو حتى مئات اللاعبين. ويقوم لاعب في أحد الفريقين بإخفاء خاتم في يده، ثم يرفع جميع لاعبي الفريق أيديهم المغلقة في الهواء، وعلى لاعبي الفريق الثاني تخمين في أي يدٍ يقع الخاتم من خلال قراءة الوجوه وردات الفعل وحركات كل اللاعبين.

- الجزائر
من العادات التي اشتهرت بها الجزائر عند حلول رمضان هي النفخ في البوق باتجاه التجمعات السكنية أو من أعالي الأبراج العالية للإعلان عن قدوم شهر رمضان.