أسعار لحم الضأن وصلت الى " 95 " شيكلا للكيلو ...اللحوم تستنزف جيوب المواطنين في الضفة

9998585727

رام الله الإخباري

قبل حلول شهر رمضان بأسبوعين بدأت أسعار اللحوم الحمراء ترتفع تدريجيًا في أسواق الضفة الغربية المحتلة، حتى أنها حطمت أرقامًا قياسية أفقدت المواطنين القدرة على شرائها في الشهر الكريم.

ومع النداءات التي وجهتها وزارة الاقتصاد لتجار المواشي والجزارين للالتزام بالأسعار التي حددتها للمستهلكين، إلا أن ارتفاع أسعار لحوم الضأن والماعز بدا واضحًا وسط تذمر المواطنين.

ومع ذلك، قالت جمعية حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد في بيانات متتابعة منذ حلول شهر رمضان ومن خلال مراقبتها للأسواق، إن أسعار اللحوم تباع في بعض الأسواق بنسبة تزيد 20% في شهر رمضان مقارنة بغيره من الأشهر.

واعتبرت الجمعية التلاعب بالأسعار ورفعها، بمثابة احتكار واستغلال بشهر رمضان من التجار لتحقيق أرباح على حساب الأسر الفقيرة وحرمانها من حقها الطبيعي في شراء اللحوم.

وبحسب القائم بأعمال مدير الجمعية إبراهيم القاضي، تم تحديد سعر كيلو لحوم الضان بـ75 شيكلًا، والعجول بـ55 شيكلًا كحد أعلى، و13 شيكلًا للدواجن كحد أعلى.

ويقول القاضي لوكالة "صفا الاخبارية  إن وزارة الاقتصاد وبالاشتراك مع وزارة الزراعة قامت باحتساب تلك التسعيرة للحوم الحمراء والبيضاء في السوق المحلي من خلال دائرة الدراسات في الوزارة، بحيث أن معدل الأسعار يحقق المنفعة للتجار والجزارين والمواطنين، ويمكن الزبائن من شراء حاجاتهم من اللحوم في رمضان.

التلاعب بالأسعار

وفيما يخص تسعيرة الوزارة لكيلو اللحم القائم "الحي" يقول القاضي: "تم تحديد سعر الكيلو للمواعز والخراف المحلية بـ 6 دنانير أردنية، وللمستورد بـ 5 دنانير وأربعين قرشا، فيما تحافظ العجول على أسعارها قائمة بصورة نسبية".

ويذكر القاضي أن معظم الملاحم في الضفة التزمت بقرارات الجمعية باستثناء أسواق الخليل وبعض الأسواق في بيت لحم، كما تمت مخالفة ثلاث ملاحم في رام الله لعدم التزامها بالأسعار من خلال جولات مراقبة الأسواق لإلزام التجار.

ويكشف القاضي عن قيام بعض تجار اللحوم بالتلاعب بالأسعار من خلال إشعارها بسعر معين وبيعها بسعر أغلى من السعر الذي تم إشهاره، بحجة نظافة اللحوم والتذرع بالمصاريف التشغيلية للملاحم كأجرة المحل والتزامات البلدية وغيرها".

ووجه القاضي دعوة إلى المواطنين طالبهم بالإبلاغ الفوري عن التجار الذين يتلاعبون بأسعار اللحوم، وضرورة التواصل مع الجمعية للكشف عنهم ومخالفتهم.

التذرع بالموسم

مع زيادة الطلب على اللحوم الحمراء في شهر رمضان، ارتفع سعر كيلو لحوم الماعز والخروف إلى 95 شيكلاً، فيما بلغ سعر كيلو العجل 65 شيكلًا، وتشهد الأسعار في مناطق جنوب الضفة الغربية ارتفاعا ملحوظا عن نظيرتها في الوسط والشمال.

ونقلت وكالة صفا الاخبارية عن أحد تجار الماشية  إن زيادة الطلب على اللحوم الحمراء اصطدم بموسم الأعراس والحاجة إلى الولائم الكبيرة مع دخول شهر رمضان وحاجة السوق وجميع المواطنين لشرائها، الأمر الذي أدى لرفع الأسعار بهذا الحجم.

ويفسر سبب الارتفاع بتحكم "التجار الكبار" من خلال شراء عدد كبير من المواشي من المربين قبل دخول موسم الصيف والاحتفاظ بها من بداية السنة وتسمينها واستغلال موسم رمضان والأعراس والأعياد لبيعها بقوة في السوق وبالأسعار التي يرغبونها.

ويبرر قدرة تحكم التجار الكبار بالسوق برفض المواطن الفلسطيني شراء اللحوم المستوردة والإقبال على شراء اللحوم المحلية.

وفيما يخص لحوم العجول، يقول إن أسعارها لا ترتفع كثيرا مقارنة بالخراف والمواعز وتبقى تراوح ما بين "17 إلى 22 شيكلًا" للكيلو القائم، لأن مصدر العجول يأتي من "إسرائيل" وتبقى محافظة على ثبات نسبي في أسعارها.

ويقول إن ارتفاع الأسعار تتكرر في كل موسم من العام وتحديدا في رمضان وفي عيد الأضحى، مشيرا إلى أن حلول قضية اللحوم تكمن في دعم مربي المواشي المحليين وتوفير دعم لأعلاف المواشي، والطعم ضد الأمراض، حتى يتسنى لأعداد كبيرة من المواطنين تربية المواشي والانتفاع بها.

ويلفت إلى أن ارتفاع الأسعار سيتكرر في الأعوام القادمة بذات الموسم، إذا لم تقدم وزارة الزراعة والجهات الرسمية على تبني مشاريع زراعية كبيرة، وتمكين المواطنين من تربية المواشي المنزلية لحل قضية التحكم بالأسواق من قبل التجار الكبار.

 
 
 

وكالة صفا