الصحة العالمية : أوروبا خالية من "الملاريا "

1417674713LYNXNPEAB302Z_L

موقع رام الله الاخباري : 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، خلو قارة أوروبا من "الملاريا"، بعد انخفاض عدد المصابين بالمرض في القارة من 90 ألف و 712 حالة في عام 1995 إلى صفر العام الماضي.

وقالت المنظمة في بيان لها ، إن عدد من الشركاء الرئيسيين ساهموا مالياً في جهود القضاء على هذا المرض، دون أن تحددهم.من جانبها قالت مديرة المنظمة، سوزانا جاكاب، إن "النجاح الذي حققه الإقليم الأوروبي يمثل علامة فارقة في تاريخ المنظمة".

وأضافت "يسعدني مع هذا النجاح الذي يعتبر نتيجة التزام سياسي قوي من القادة في دول المنطقة الأوروبية بدعم من المنظمة، أن أغتنم الفرصة للحفاظ على اعتبار أوروبا منطقة خالية من الملاريا".

وكانت الدول الأعضاء في المنظمة، أعلنت في عام 2005 بطشقند، الالتزام بالسيطرة والقضاء على "الملاريا"، ومثّل ذلك الإعلان نقطة تحول لتحقيق هدف المنطقة الأوروبية خالية من الوباء، حيث أعقب ذلك إعلان استراتيجية أوروبية جديدة (2006-2015) لصالح المناطق المتضررة منه.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن "الملاريا" تقتل نحو 600 ألف شخص سنويا ومعظم الضحايا من الأطفال الرضع والأكبر سناً، وينتشر المرض بشكل أكبر في قارة أفريقيا.

وتحدث معظم حالات الإصابة بالملاريا بطفيل (بلازموديوم فالسيبارم)، الذي ينتقل من لعاب أنثى البعوض ليدخل مجرى الدم للإنسان عندما تلسعه ويمر الطفيل عبر الكبد ويصيب كرات الدم الحمراء حيث يتكاثر فيها بأعداد هائلة، ما يؤدي الى انفجارها وإنتاج المزيد من الطفيل داخل جسم المصاب.