فرنسا : مصر لن تستطيع تحقيق تنمية اقتصادية في ظل التحديات أمنية

thumbs_b_c_6b40122b26672ab777eee82c00d7f70a

موقع رام الله الاخباري : 

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، إن "مصر لن تستطيع تحقيق تنمية اقتصادية على المدى المتوسط والطويل، في ظل وجود تحديات أمنية".وأضاف أولاند في كلمة نقلها التلفزيون المصري، اليوم الإثنين، خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي بالقاهرة، أن "تحديات عديدة بينها أمنية، تواجه الدولة المصرية"، لافتًا أن مصر تواجه أيضًا تحديًا ديموغرافيًا، حيث تشهد زيادة سكنية بمعدل مليوني نسمة سنويًا.

وأضاف أنه "لم توقف أي شركة فرنسية عملها في مصر منذ 2011"، مشيرًا أن عدة شركات فرنسية كثيرة تعمل في السوق المصرية، وأن بلاده هي المستثمر الأجنبي السادس في مصر.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن استعداد بلاده "وضع التكنولوجيا تحت تصرف الحكومة المصرية"، قائلًا إن "العمل بين فرنسا ومصر يساهم فى التقارب بين أوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى الجوانب الأمنية".

وأوضح أن باريس تريد شراكة حقيقية مع مصر فى مجالات الطاقة المتجددة، معربًا عن تطلعها إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة 20% من الآن وحتى 2020، فيما يتعلق بطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأشار أن العديد من الشركات الفرنسية مستعدة للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، لافتاً إلى إمكانية اضطلاع بلاده بتدريب اليد العاملة المصرية، بجانب تبادل الخبرات بين الجامعات والباحثين.

ووصل الرئيس الفرنسي أولاند، القاهرة، أمس الأحد، في زيارة تستغرق 3 أيام، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووقع عددا من الاتفاقيات، وإعلان نوايا، ومذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات عدة.