بعملية سرية ...اسرائيل تستقدم " 17 " يهوديا يمنيا

1-826119

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعلن مسؤولون، الاثنين، أن إسرائيل نقلت 19 يهوديا من اليمن إلى أراضيها في "عملية سرية ومعقدة"، وأضافوا أنهم من آخر الرعايا المتبقين في هذا البلد الذي يشهد نزاعا.

وأفادت الوكالة اليهودية الشبه حكومية والمسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود إلى إسرائيل في بيان بأن العملية التي انتهت، ليل الأحد الاثنين، اختتمت "المهمة التاريخية" المستمرة منذ عام 1949 لإحضار يهود اليمن إلى إسرائيل.

وبحسب الوكالة، فإن قرابة 50 يهوديا لا يزالون في اليمن، حيث اختاروا البقاء، إذ يعتبر اليهود اليمنيون من أقدم اليهود في العالم.وأكد بيان الوكالة أنه "تم إنقاذ حوالي 200 يهودي بشكل سري من اليمن من خلال الوكالة اليهودية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك العشرات في الأشهر الأخيرة، بينما ازدادت الهجمات ضدهم مع اندلاع الحرب الأهلية في اليمن".

وقالت الوكالة: "وصل 19 فردا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، بما في ذلك 14 شخصا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من 5 أشخاص من صنعاء".وبحسب البيان فإن المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة "تضمنت حاخاما أحضر مخطوطة للتوراة يعتقد بأن عمرها ما بين 500 و 600 عام".

وكانت إسرائيل أقدمت على جلب نحو 50 ألف يهوديا من اليمن في الفترة ما بين عامي 1949 و1950 في إطار عملية سميت بعملية "بساط الريح".وتقول الوكالة اليهودية إن هناك 51 ألف يهودي من أصول يمنية هاجروا إلى إسرائيل منذ قيامها عام 1948.

وسيطر الحوثيون في سبتمبر 2014 بشكل كامل على صنعاء، بدعم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، قبل أن يتابعوا التقدم ويسيطروا على مناطق عدة في شمال البلاد ووسطها.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس الماضي شن ضربات جوية ضد الحوثيين وحلفائهم، دعما لقوات الرئيس هادي، ما مكن هذه الأخيرة من استعادة مناطق عدة لا سيما في جنوب البلاد.

 

سكاي نيوز