دراسة : 37 % من شبان قطاع غزة يرغبون بالهجرة مقابل 15% من الضفة الغربية

792945

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعلنت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض الخميس، نتائج مسح الشباب الذي نفذه الجهاز ميدانيا، وأشار إلى أن 30% من المجتمع الفلسطيني هم من فئة الشباب.

وقالت عوض في كلمة لها في إعلان نتائج المسح، إنه نفذ ميدانياً خلال شهري آب وأيلول من العام 2015، بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبتمويل من الحكومة الفلسطينية، وحكومة المملكة البلجيكية من خلال الوكالة البلجيكية للتنمية (BTC)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

وأضافت أن مسح الشباب يعتبر من المسوح المتخصصة، وينفذ للمرة الثانية في فلسطين، حيث تم تنفيذ المسح الأول في العام 2003، ويكتسب هذا المسح أهمية خاصة كونه يغطي الفئة الأكثر تأثيراً في المجتمع، والقوة الكامنة القادرة على صنع التغيير وبناء المستقبل، إذ يشكلون المورد الوحيد والاستثمار الحقيقي للشعب الفلسطيني، كما يعتبر هذا

المسح من المسوح المهمة التي أولاها الجهاز اهتماماً خاصاً، إذ يمثل الشباب شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني، الذي يصنف على أنه مجتمع فتي، حيث أن 70% من السكان هم دون سن (30) سنة، ويشكل الشباب في الفئة العمرية (15-29) سنة ما نسبته 30% من سكان دولة فلسطين.

وبلغ عدد الشباب (15-29) سنة المقدر منتصف عام 2015 في فلسطين حوالي مليون وأربعمائة ألف نسمة يشكلون ما نسبته 30% من إجمالي السكان، منهم 716 ألف ذكر و688 ألف أنثى بنسبة جنس مقدارها 104.1 ذكر لكل 100 أنثى.

وبلغت نسبة الأسر التي يرأسها شاب 14% من الأسر، بواقع 13% في الضفة الغربية و17% في قطاع غزة.وأشارت البيانات إلى أن 72% من الأسر الفلسطينية لديها شاب واحد على الأقل، بواقع 71% في الضفة الغربية 74% في قطاع غزة. كما أشارت إلى أن 37% من الشباب ملتحقون حالياً بالتعليم، بواقع 36% في الضفة الغربية 38% في قطاع غزة

وأظهرت النتائج أن نسبة الشباب الذين أنهوا مرحلة التعليم الجامعي "بكالوريوس فأعلى" قد بلغت 13% (11% للذكور مقارنة مع 14% للإناث) من إجمالي الشباب في هذه الفئة.

وأشار 5% من الشباب في فلسطين أنهم انقطعوا عن الدراسة لفترة تزيد عن أربعة شهور خلال التحاقهم بالتعليم بواقع 5% في الضفة الغربية مقابل 6% في قطاع غزة.

وعبّر 84% من الشباب عن رضاهم عن تجربة التعليم لديهم مقابل 11% عبروا عن عدم رضاهم عن تلك التجربة. وأفاد 39% من الشباب الحاصلين على مؤهل علمي "دبلوم متوسط فأعلى" أنهم عاطلون عن العمل بواقع 27% في الضفة الغربية و57% في قطاع غزة.

وبين المسح أن 85% من الشباب العاملين هم من المستخدمين بأجر، بواقع 85% في الضفة الغربية و86% في قطاع غزة.وأشارت النتائج الى أن 83% من الشباب يعملون في القطاع الخاص، مقابل 10% يعملون في مؤسسات الدولة. وأظهرت أن 21% من الشباب حاولوا إنشاء مشاريعخاصة، بواقع 15% في الضفة الغربية و31% في قطاع غزة.

كما أظهرت النتائج أن 24% من الشباب في فلسطين لديهم الرغبة للهجرة للخارج، بواقع  37% في قطاع غزة مقابل 15% في الضفة الغربية.وحول أسباب رغبة الشباب في الهجرة للخارج يعود معظمها للأسباب الاقتصادية، حيث أفاد 41% من الشباب الذين يرغبون بالهجرة الى الخارج لتحسين ظروف المعيشة، و15% لعدم توفر فرص العمل في فلسطين.

وأظهرت النتائج أن حوالي 68% من الشباب لم يسبق لهم الزواج (81% للذكور و53% للإناث)، و28% متزوجون (16% للذكور و41% للإناث).وأشار الشباب إلى أن العمر المناسب للزواج للذكور هو 25.4 سنة مقابل 21.1 سنة هو السن المناسب لزواج الفتيات.

ولفت المسح إلى أنه لا يوجد فروق في نسبة الشباب الذين لديهم صعوبة/إعاقة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ بلغت 3.7% في الضفة الغربية مقابل 3.6% في قطاع غزة.

وحول المشاكل والقضايا الصحية التي تؤثر على صحة الشباب من وجهة نظرهم، أفاد 50% من الشباب بأن أهم هذه القضايا هي الأمراض الناتجة عن السلوكيات غير السليمة كالتدخين، ومن ثم المشاكل النفسية بنسبة 27%.

كما أشارت البيانات الى أن نسبة المدخنين الشباب قد بلغت 24% من إجمالي الشباب بواقع 30% في الضفة الغربية و14% في قطاع غزة .وحوالي ربع الشباب، أفادوا بأنهم يمارسون أنشطة رياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، بواقع 20% في الضفة الغربية و33% في قطاع غزة.

وبلغت نسبة الشباب الذين شاركوا خلال السنة السابقة للمسح في أعمال تطوعية حوالي 20%، حيث شارك الشباب في أعمال وأنشطة خيرية غير مادية (تقديم المساعدة للفقراء أو لذوي الفئات الخاصة) بنسبة 11%، من إجمالي الشباب، في حين شارك نحو 7% في أنشطة تنموية مجتمعية، وحوالي 5% في أنشطة تعليمية، و6% في أنشطة جمع تبرعات، و 1% في أنشطة تطوعية أخرى.

وأفاد 8% من الشباب بأنهم حاولوا البحث عن فرصة عمل تطوعي، بواقع 6% في الضفة الغربية و11% في قطاع غزة.وحول القضايا ذات الأولويــــة لدى الشباب الفلسطيني، أشـــــارت النتائج الى أن 79% من الشــــباب يرون أن إنهاء الاحتلال وبناء الدولة هي القضية ذات الأولوية لدى المجتمع الفلسطيني، تلا ذلك قضية رفع مستوى المعيشة بنسبة 7%.

وحول إمكانية المشاركة بأي استحقاق انتخابي، أفاد 40% من الشباب بأنهم سيشاركون بذلك بواقع 29% في الضفة الغربية و57% في قطاع غزة.وبلغت نسبة الشباب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتحدث مع الأصدقاء/ الأهل عبر فيسبوك أو تويتر بشكل يومي في فلسطين 44%، بواقع 49% في الضفة الغربية و36% في قطاع غزة.

 

 

الاحصاء الفلسطيني