وزير الاتصالات يفتتح مؤتمر فلسطين لنظم المعلومات الجغرافية

12698281_937367059649824_216562216327935511_o

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، اليوم الأربعاء، مؤتمر فلسطين لنظم المعلومات الجغرافي GIS، الذي تنظمه شركة الراعي الصالح الهندسية، بالشراكة مع بلدية رام الله.

 

وقال موسى في كلمته إن المؤتمر يهدف إلى نقل المعرفة والتكنولوجيا الى فلسطين، ويشكل لقاء وطنيا للعاملين في المجال التكنولوجي، كونه حلقة وصل بين كافة القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية.

 

وأوضح أن ما توفره المعلومات الجغرافية من ربط بين المعلومات الوصفية والمعلومات المكانية والقدرة التحليلية العالية، جعلها أداة قوية تساهم في تطوير عمل المؤسسات والهيئات المحلية، وصولا الى تقديم أفضل خدمة بأفضل جودة وأقل وقت، وذلك من خلال ما تتيحه هذه النظم من مزايا وأدوات، كأدوات الملاحة البرية والبحرية والجوية، ونماذج وأنماط تمثيل الشبكات والطرق والتخطيط العمراني، إضافة إلى الاستدلال والوصول الى العناوين بسهولة عبر تطبيقات الموبايل وأجهزة الملاحة.

 

وأضاف أن الوزارة قامت بعمل دراسة تفصيلية دقيقة تهدف الى توفير رمز بريدي لكل منشأة ومسكن في فلسطين ضمن قاعدة بيانات جغرافية، وذلك ضمن منهجية ترقيم محددة بدأت في مدينة رام الله.

 

من جانبه، قال رئيس بلدية رام الله موسى حديد، إن استخدام انظمة المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد، وأنظمة الملاحة والخرائط الالكترونية، أصبح من اهتمامات واحتياجات الفلسطينيين خلال تنقلاتهم، ما يسهل حياتهم ويوفر عليهم الجهد والمال والوقت.

 

وفي نهاية المؤتمر قامت الشركة الراعية بتكريم خمس مؤسسات فلسطينية لإنجازاتها الخاصة في GIS بفلسطين، وهي: وزارة الشؤون الاجتماعية، وسلطة النقد، وبلديتا الظاهرية وحلحول، والجامعة العربية الأمريكية.

وزارة الاتصالات