كبار العلماء في العالم يتعهدون في نشر بيانات مرض زيكا لتسريع الاستجابة العالمية لمواجهة المرض

aedes-aegypti-mosquito

رام الله الإخباري

 موقع رام الله الاخباري - في بيان لكبار مؤسسات الباحثين والممولين في العالم نشر اليوم امس قالت فيه انها سوف تتعاون على نشر كافة البيانات المتعلقة بالفايروس كإستجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ من خطر انتشار فايروس زيكا .
وأضاف البيان " أن النقاش يدور حول نشر البيانات المتعلقة بالفايروس او عدم نشرها ...القت باللوم الصارخ على انتشار فايروس زيكا وايبولا، بحسب ما ذكر المتوقعين في سياق التركيز العالمي على حالة الطوارئ العالمية هناك حاجة ملحة تدعو جميع الأطراف للمشاركة في نشر المعلومات بشكل مفتوح.

لقد عمل العلماء على التحقق من العلاقة بين الفايروس وحالات التشوه لدى الأطفال حديثي الولادة او الأطفال ذوو الرأس الصغير الامر الذي يؤدي الى الوفاة او تطور الحالة المرضية، لكن العلماء لم يصلو الى استناج يثبت العلاقة بينهم. 


فايروس زيكا والإجهاض


في نفس الوقت أصدرت منظمة الصحة العالمية كتاب أرشادي لنساء حول كيفية الوقاية من الفايروس، وأضافت بأن أغلب النساء في المناطق المنشر فيها الفايروس سيكون لديها رضيع طبيعي.
أضافت وكالة UN ، التي أعلنت حالة الطوارئ في العالم بتاريخ 1 شباط،2016 بإنها تنصح النساء خاصة الحوامل من أخد الاحتياطات اللازمة من البعوض، واستخدام الأجراءات الوقائية اللازمة أثناء ممارسة الجماع، بحيث أوضحت الدراسات أن الفايروس ينتقل بالاتصال الجنسي.

ترجمة : رام الله الاخباري