انهاء الاضراب واتفاق نهائي بين النقابات وادارة الجامعات الفلسطينية

thumb (24)

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 توصلت نقابات العاملين في الجامعات بالضفة وإدارات الجامعات اليوم الإثنين، إلى اتفاق أنهت به إضرابها الذي أعلنت عنه أواخر الشهر الماضي احتجاجا على النقاط الخلافية بين الطرفين.

وأفادت مصادر نقابية، أن اجتماعا عقد اليوم في جامعة الخليل وأفضى لاتفاق وافقت بموجبه الجامعات على كافة مطالب الاتحاد، ومن ضمنها التأكيد على إلغاء الضريبة المفروضة على مخصصات نهاية الخدمة.

وأضافت المصادر، أن الاتفاق شمل أيضا تنفيذ البنود الأربعة التي وافق عليها مجلس التعليم العالي، ومنها رفع علاوة الاسرة بنسبة 25% ولجميع الابناء المنتظمين في الدراسة الجامعية بما لا يزيد عن عدد سنوات الدراسة لكل تخصص، وللابنة غير المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة غير العاملة.

كما شمل الاتفاق أيضا صرف العلاوة الفنية لمشرفي المختبرات الذين يقومون بأعمال فنيي المختبر، وإضافة مجموع علاوات غلاء المعيشة للسنين السابقة على الراتب لتصبح جزءا من الراتب الاساسي.

كما تم التوافق على أن يكون الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني المرجعية في تحديد نسبة غلاء المعيشة، وأن تلتزم الجامعات الموقعة على هذا الاتفاق بعرض ما يقرره الاحصاء المركزي بخصوص غلاء المعيشة على مجلس التعليم العالي لمناقشتها على اساس ما تم بالسنوات السابقة.

وتم التوافق أيضا على إقرار زيادة على الراتب الأساسي الحالي بنسبة 15% بعد إضافة غلاء المعيشة الحالية، بحيث تضاف 2% بأثر رجعي من أول كانون ثاني، ثم 3% في أيلول المقبل، ثم 2% في أول أيلول/2017، ثم 3% في أيلول/2018 وأيلول 2019، وأخيرا إضافة نسبة 2% في أيلول 2020.

وأعلنت نقابات الجامعات إثر توقيع الاتفاق انتظام الدوام بشكل رسمي بدءًا من يوم غد الثلاثاء، وإلغاء برنامج الإضراب الذي كانت قد أعلنت عن تنظيمه خلال الشهر الجاري لمدة 14 يوما.

وكالات