نقابات موظفي الجامعات الفلسطينية تعلن عن اضراب شامل واستئناف للاجراءات الاحتجاجية

1443520815

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلن مجلس إتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، اليوم الاحد، عن إستئناف إجراءاته النقابية خلال إجتماع طارئ عقدته النقابات في جامعة بيرزيت.وأفاد رئيس مجلس إتحاد النقابات د. أمجد برهم، "أن هذه الإجراءات توقفت إثر توصل النقابات إلى إتفاق مع رئيس مجلس التعليم العالي وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم قبل نهاية العام المنصرم".

وأضاف: "أن مجلس إتحاد النقابات في الجامعات، فوجئ بتنصل مجلس التعليم العالي الإثنين الماضي، عن الإتفاق الذي بذلت من أجله جهود كبيرة وتطلب التوصل إليه لقاءات كثيرة وجلسات حوار وتفاوض عديدة، مشيرًا إلى أن الذي عطل الإتفاق هو مواقف بعض رؤساء الجامعات الذين يريدون ان يسجلوا انجازات شخصية لهم أمام مجالس أمنائهم، ولو كان ذلك من خلال النيل من حقوق العاملين.

وتابع: "الإتفاق شمل قضايا عديدة، ووافق الإتحاد عليه تقديرا منه لحساسية المرحلة والوضع العام الذي تشهده المنطقة، وليس لأنه يلبي كل مطالبنا".

من جهته، عقّب رئيس المكتب الحركي المركزي في الجامعات الفلسطينية، د. موسى عجوة، أن سياسات التسويف والمماطلة التي ينتهجها مجلس التعليم العالي، هي سبب ما آلت إليه الأوضاع في مؤسسات التعليم العالي والخسارة الوطنية التي ستنتج عن توقف عملها.

وناشد عجوة الرئيس محمود عباس بالتدخل من أجل إنهاء الأزمة، حفاظا على الجامعات وطلبتها والعاملين فيها بشكل خاص، وعلى مسيرة التعليم العالي بشكل عام.

واعتبر رئيس نقابة العاملين في جامعة النجاح الوطنية د. باسل منصور، أن تصويب الوضع يمكن في تنفيذ ما تم الإتفاق عليه، منوها إلى أن جزء من هذه القضايا التي شملها الإتفاق تم الإتفاق عليها مع وزيرة التربية والتعليم العالي د. خولة الشخشير سابقا.

وأوضح أ. عبد القادر الدراويش، أن الإتفاق مع وزير التربية والتعليم العالي شمل عدة قضايا من بينها: إنهاء قضية الضريبة التي فرضت على مستحقات نهاية الخدمة، وتنفيذ ما تم الإتفاق عليه بين النقابات ولجنة مجلس التعليم العالي في عهد وزيرة التربية والتعليم العالي السابقة، وإقرار غلاء المعيشة عن العام المنصرم، وإلزام الجامعات بتطبيق العبء التدريسي الموحد وفقا للكادر الأكاديمي المعمول به.

وأفاد رئيس نقابة العاملين في جامعة بيرزيت د. سالم ذوابة "أن الإتحاد لن يسمح لأي كان بالمساس بحقوق العاملين وسيعمل الإتحاد على حماية مكتسبات وإنجازات العاملين في الجامعات".

ونوه رئيس نقابة العاملين في جامعة بيت لحم أن الإتحاد لن يتراجع عن خطواته التصعيدية، حتى يقر مجلس التعليم العالي كافة مطالبه، وعلى رأسها إنهاء الضريبة المفروضة على مستحقات نهاية الخدمة.

وقال رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس الدكتور مجدي حمايل "إن إتحاد النقابات هو أحرص الجهات على مسيرة التعليم العالي وعلى مصلحة طلبتنا، ونحن نتألم لكل دقيقة يتوقف فيها التعليم، لكننا للأسف صبرنا طويلا وتحملنا كثيرا، وآن الأوان لإنهاء معاناة العاملين في الجامعات من خلال إقرار حقوقهم التي مضى على مطالبتهم بها فترة طويلة".

واوضح الدكتور محمد عبد الواحد رئيس نقابة العاملين في جامعة الأزهر "أن النقابات في جناحي الوطن موحدة في مواقفها، وستستمر في إجراءاتها حتى تحقيق حقوق العاملين الذين تمثلهم".

وأشار أ. صالح عفانة رئيس نقابة العاملين في الجامعة العربية الأمريكية إلى أن النقابة ستتضامن مع الإتحاد، بصفتها عضوا أصيلا فيه، وستنفذ الإضراب بالرغم من أن القضايا التي يطالب بها الإتحاد قد تم التوصل إلى اتفاق خاص بشأنها في جامعته.

وأشاد رئيس نقابة العاملين في جامعة خضوري بموقف الحركة الطلابية، التي أعلنت عن تفهمها للإجراءات النقابية وعن مساندتها ودعمها للخطوات الإحتجاجية، داعية إلى وجوب تحمل مجلس التعليم العالي مسؤولياته والإسراع في حل الأزمة.

وكان قد صدر بيان عن مجلس إتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات تضمن الإعلان عن إجراءات نقابية من بينها إعلان الإضراب الشامل يوم الثلاثاء الموافق 19/1/2016 مع عدم التواجد في كافة الجامعات الحكومية والعامة والخاصة، بالإضافة إلى الإضراب الشامل يومي الثلاثاء والأربعاء بتاريخ 26 و27 / 1/2016 وفي كافة الجامعات أيضا، على أن يجتمع مجلس الاتحاد يوم الخميس الموافق 28/1/2016 لتقيم الوضع في حينه واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وفي سياق آخر، طالب د. امجد برهم مجلس امناء وادارة الجامعة الاسلامية بالالتزام بتعليمات الكادر الموحد، وعدم المساس بحقوق العاملين في الجامعة، وعدم محاولة حل اشكالياتها على حساب الاكاديميين والموظفين فيها.

 

وكلات