اونروا : 450 الف لاجئ فلسطيني في سوريا أصبحوا مشردين

لاجئون-فلسطنيون-من-سوريا1

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" مناشدة للحصول على مبلغ 817 مليون دولارًا، لإغاثة المدنيين في سوريا والأراضي الفلسطينية، "جراء النزاع والاحتلال والحصار".

وأكدت "الأونروا"، في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، أن غالبية لاجئي فلسطين في سوريا البالغ عددهم نحو 450 ألف، أصبحوا "مشردين"، وأن 95% منهم يعتمدون على الوكالة للحصول على المساعدة.

ووفقًا للبيان، فإن آلاف اللاجئين ما زالوا محاصرين في مناطق "النزاع النشط"، ويواجهون معاناة هائلة، وإن نحو عشرات الآلاف من الأشخاص قد فرّوا إلى الأردن ولبنان، ويعيشون وجودًا مهمشًا ويائسًا.

وأوضح بيان الأونروا أن عدد المواطنين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية في قطاع غزة ارتفع إلى 830 ألف شخص، قبل أن يكون عام 2000 ما يقارب الـ 80 ألف، لافتًا إلى أن عدة آلاف في الضفة الغربية "واقعون تحت خطر التهجير القسري والطرد"، بسبب نشاط بناء المستوطنات.

وذكر المفوض العام لـ "أونروا"، بيير كرينبول، أن الوكالة ستعتمد على "حشد خبرتها الإنسانية، والتصدي للاحتياجات الطارئة المتعددة التي تواجه لاجئي فلسطين، في ظل غياب آفاق الحلول السياسية".

ويتم تمويل "أونروا"، "بشكل كامل تقريبًا"، من خلال التبرعات الطوعية، ولم تواكب التبرعات المالية للوكالة الأممية مستوى الطلب المتزايد على الخدمات، والذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين المسجلين والفقر المتفاقم.

وكالات