السيسي يحذر من التظاهر في ذكرى " 25 " يناير

n-EGYPTIAN-PRESIDENT-ABDEL-FATTAH-ALSISI-large570

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 22 ديسمبر/ كانون الأول 2015 معارضيه من تنظيم احتجاجات يوم 25 يناير/ كانون الثاني في ذكرى ثورة 2011 قائلاً إن الدول التي "تدمر" لا تعود كما كانت.

ودعت جماعات معارضة بينها جماعة الإخوان المسلمين وأسر معتقلين ونشطاء لتنظيم احتجاجات يوم 25 يناير/ كانون الثاني الذي اندلعت في مثله عام 2011 الثورة، واستمرت 18 يوماً وأسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك.وقال السيسي في خطاب له خلال احتفال بذكرى مولد النبي محمد "باسمع دعوات بعمل ثورة جديدة ليه؟ أنت عايز تضيعها (مصر) ليه؟ أنا جيت (الحكم) بإرادتكم وباختياركم مش غصب عنكم أبداً."

وأضاف "انظروا حولكم إلى دول قريبة منا لا أحب أن أذكر اسمها إنها تعانى منذ 30 عاماً ولا تستطيع أن ترجع والدول التى تدمر لا تعود."وقام السيسي عندما كان وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة في منتصف 2013 بانقلاب على الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد عام واحد على حكمه.

وتبع ذلك إلقاء القبض على قادة جماعة الإخوان وآلاف من أعضائها ومؤيديها وتقديمهم للمحاكمة وإعلان حظر الجماعة وإعلانها جماعة إرهابية.ويقول نشطاء حقوقيون إن السيسي فرض قيوداً على الحريات التي نالها المصريون في ثورة 2011.

وصدر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 قانون يمنع تنظيم الاحتجاجات دون موافقة وزارة الداخلية، وقال نشطاء إن الهدف من القانون منع تكرار الاحتجاجات التي أسقطت مبارك ومرسي.وبعد صدور القانون انحسرت الاحتجاجات وألقت السلطات القبض على مشاركين حتى في مظاهرات صغيرة.

 
 
 

وكالات