انخفاض على أسعار الذهب

cmimg_75240

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

تراجعت اسعار الذهب 2 بالمئة أمس الخميس مسجلة أكبر هبوط ليوم واحد في خمسة اشهر مع صعود الدولار بعد أن زاد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات ولمح الى مزيد من الزيادات في 2016.

ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي بواقع ربع نقطة مئوية يوم الأربعاء.وأدت هذه الخطوة الى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في اسبوعين مقابل سلة من العملات الرئيسية. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية بما يصل إلى 2.4 بالمئة إلى 1047.25 دولار للأوقية (الأونصة) عند أدنى مستوى له في الجلسة بفارق 1.40 دولار فقط فوق أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات الذي هوى اليه في وقت سابق هذا الشهر.

وتعافى المعدن الاصفر من بعض خسائره لينهي التعاملات الامريكية منخفضا 1.9 بالمئة عند 1051.95 دولار للأوقية.وهبطت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم فبراير شباط 2.5 بالمئة لتسجل عند التسوية 1049.60 دولار للأوقية.

وقال ديفيد ولسون المحلل في سيتي "التلميحات إلى مزيد من الزيادات لأسعار الفائدة حركت الدولار لأن السوق وضعت في الاعتبار زيادة أسعار الفائدة مرتين أو ثلاث مرات في 2016."

وأضاف "نتوقع مزيدا من الانخفاض لأسعار الذهب في 2016 ليصل الى أقل من ألف دولار في النصف الثاني من العام القادم."وهوى الذهب نحو 11 بالمئة هذا العام وكان من الأسباب الرئيسية وراء ذلك الغموض الذي اكتنف توقيت رفع أسعار الفائدة والمخاوف من أن تؤثر هذه الخطوة على الطلب على المعدن الأصفر غير المدر للفائدة.

 

رويترز