ابو مرزوق : لا مفاوضات مع الاحتلال اللا بتطبيق " اتفاق شاليط " ورد حماس على تعديلات حكومة الوفاق الجديدة

موقع رام الله الاخباري :

أكد مسؤول الشئون الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق، أن التعديلات الوزارية على حكومة التوافق فاقدة للشرعية.وقال أبو مرزوق خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة القدس الفضائية، بُثت الجمعة، إن أي تعديل على الحكومة يجب أن يتم الرجوع فيه لحركة حماس ولا اعتراف بالحكومة طالما لم تتم استشارتنا\".

وشدد على أن الحركة لن تسمح أن يكون هناك فراغ بغزة، لافتا إلى أن السلطة قررت الخروج من التوافق بقرارات فردية ومزاجية ،وهم يتحملون المسؤولية وحماس لا تعترف بالحكومة.وردا على سؤال إذا ما كانت حماس ستمنع الوزراء من دخول غزة ، نفى أبو مرزوق أي نية للحركة بمنع أي أحد من دخول غزة، مستدركا أن غزة تشهد تغييبا متعمدا من السلطة، مع عدم صرف رواتب موظفيها، وعدم صرف موازنات تشغيلية للوزارات.

وبخصوص العلاقة مع مصر، أشار القيادي بحماس أن قطع الحركة أشواطا ومحاولات عديدة، لتحسين العلاقة مع مصر.وأوضح أن الأجهزة الأمنية المصرية تعلم أنه لا علاقة لحماس بما يجري في سيناء، وأن الموقف الرسمي المصري لم يتهم الحركة بأي أعمال هناك، لافتا إلى نشر الحركة لقوات على طول الحدود لمنع أي عملية تسلل من وإلى غزة.

\"thumb

وأشار إلى تقدير من مصر لدور حماس في ضبط الحدود، نافيا وجود تدخل خارجي من أي طرف، ساهم بتحسين العلاقة مع مصر.وجدد تأكيده على أن حماس لم ولن يكون لها أي دور فيما يجري داخل مصر، مشددا على أن الحركة تكرس كل أعمالها لمواجهة الاحتلال داخل فلسطين.

وأكد أن انعكاسات إيجابية سيشعر بها المواطنون في غزة بعد تحسن العلاقات مع مصر، مشيروفي موضوع المصالحة الفلسطيني، قال أبو مرزوق إن خادم الحرمين الملك السعودي أبدى استعدادا لبذل جهود لإتمام المصالحة الفلسطينية، بعد أن عرض عليه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر ذلك.

وأضاف :\" رحبنا نحن في حماس بأي جهود إضافية للمصالحة، لكن أبو مازن رفض أن يكون هناك اتفاف مكة 2\".أما عن قضية التهدئة، فشدد أبو مرزوق على أن الحركة لا تلتقي بالعدو الإسرائيليي إطلاقاً، موضحا المفاوضات غير المباشرة انتهت بانتهاء الحرب في مصلا.

وتابع:\" حتى الآن توجد مجرد مبادرات شخصية من بعض الشخصيات،  التي تأتي للجلوس مع السلطة ومع الاحتلال ومعنا، لتقديم بعض الأفكار والمقترحات\".وأشار القيادي بحماس إلى طلب الاحتلال عودة جنوده الأسرى والقتلى في غزة، مقابل التهدئة، مستدركا أن حماس أكدت ألا حديث حول هذا الموضوع إلا بالتزام الاحتلال باتفاقية صفقة \"شاليط\" وتحرير الـ54 أسيرا، من الصفقة السابقة.وأكد أبو مرزوق أن الحركة حين تلتقي بأحد سيكون لقاءً علنيا مهما كان الموضوع المطروح، موضحا أن قضايا الإعمار ورفع الحصار والميناء والمطار، قضايا موضوعة على جدول تثبيت وقف إطلاق النار، وليست مقابل تنازلات سياسية.ورأى أن الاحتلال بصدد تغيير سياسته تجاه غزة وحماس، بعد فشل سياسة التضييق والحصار والحرب ضدها.