بايدن يعلق على استشهاد السنوار: “يوم رائع لإسرائيل والعالم”.. وهاريس “فرصة لوضع نهاية للحرب”

بايدن-ونتنياهو2.png

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار يعد “يوما رائعا” لإسرائيل والعالم، مضيفا أنه يرى “فرصة” في أن يصبح قطاع غزة بدون حركة حماس.

وقال بايدن إن هذه اللحظة تمثل لحظة ارتياح للإسرائيليين وتوفر في الوقت نفسه فرصة لمستقبل لقطاع غزة خال من سيطرة حماس.

وأضاف بايدن في بيان “كان يحيى السنوار حجر عثرة أمام تحقيق كل هذه الأهداف. لم يعد ذلك العائق موجودا. لكن يظل أمامنا عمل كثير”.

وتابع “سأتحدث قريبا مع رئيس الوزراء نتنياهو وقيادات إسرائيلية أخرى لتهنئتهم ولبحث مسار إعادة الرهائن إلى عائلاتهم ولإنهاء هذه الحرب إلى الأبد التي أحدثت كثيرا من الدمار للأبرياء”.

واعتبرت نائبة الرئيس كاملا هاريس في تصريح للصحافيين أنه باستشهاد السنوار “تحققت العدالة”، مضيفة “كان مسؤولا عن قتل آلاف الأبرياء، ومن بينهم ضحايا السابع من أكتوبر والرهائن الذين قتلوا في غزة”.

وقالت هاريس “هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيرا”.

ومضت قائلة “اليوم لا يسعني إلا أن أتمنى أن تشعر عائلات الضحايا بقدر من الارتياح”.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن هناك حاجة إلى العمل لضمان أن قتل السنوار “يوجه بالفعل الضربة طويلة الأمد لحماس التي نود جميعا أن نراها”.

وأضاف سوليفان، متحدثا لصحافيين على متن الطائرة الرئاسية، أن أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تتحقق لأن الرهائن الذين احتجزتهم حماس العام الماضي لم يعودوا إلى ديارهم بعد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان، “سنضاعف جهودنا مع الشركاء خلال الأيام المقبلة لإنهاء هذا الصراع”.