الاردن يحذّر من تهجير الفلسطينيين إلى الأردن: أي محاولة من الاحتلال لفعل ذلك سنعتبرها “إعلان حرب”

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، 5 سبتمبر/ أيلول 2024، من أن أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيي الضفة الغربية باتجاه بلاده سيتم اعتبارها بمثابة "إعلان حرب" والتعامل معها وفق ذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الصفدي، مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، التي تزور الأردن ضمن جولة إقليمية بالمنطقة.

وخلال المؤتمر، كشف الصفدي، أن بلاده تعد ملفاً قانونياً عن الاقتحامات الإسرائيلية للمقدسات بالقدس المحتلة، دون أي يوضح إلى أي جهة سيتم رفع هذا الملف.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك قبل اشتعال الضفة الغربية والمنطقة. 

من جانبها، اعتبرت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك تصريحات وأفعال صادرة عن وزراء إسرائيليين بشأن الأماكن المقدسة في القدس المحتلة، "غير مسؤولة وتزيد الوضع اشتعالا".

وأكدت بيربوك، أن ألمانيا "ترفض أي محاولة لزعزعة الأوضاع في الأماكن المقدسة بالقدس".

واعتبرت في هذا الصدد أن "تصريحات وأفعال بعض الوزراء الإسرائيليين (بخصوص تلك الأماكن) غير مسؤولة، وتزيد الوضع المتفجر اشتعالاً".

وأضافت: "نتوقع من الجانب الإسرائيلي التوقف عن الاستفزازات" الصادرة عن هؤلاء الوزراء.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.