وسائل اعلام تركية : الرئيس المصري يتوجه الى تركيا لأول مرة منذ توليه منصبه

عبد-الفتاح-السيسي.jpg

ذكرت وسائل إعلام تركية يوم الخميس، 22 أغسطس/آب 2024، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من المقرر أن يزور العاصمة أنقرة في 4 سبتمبر/أيلول 2024، والتي تعد الزيارة الأولى له منذ توليه المنصب.

وقال موقع Habertürk إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيستقبل السيسي في مراسم رسمية في العاصمة أنقرة. في حين لم تصدر القاهرة أو أنقرة حتى الآن بيانًا رسميًّا حول موعد الزيارة.

وعلى هامش الزيارة، أفاد الموقع التركي بأنه سيُعقد برئاسة أردوغان والسيسي، اجتماع "مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى" بين تركيا ومصر في نسخته الجديدة.

وُفِتَح صفحة جديدة في العلاقات مع زيارة الرئيس أردوغان إلى العاصمة المصرية القاهرة في 14 فبراير/شباط 2024، بعد قطيعة دامت 12 عامًا.

ووفقًا للموقع التركي، ستكون التطورات في قطاع غزة، على جدول الأعمال الرئيسي للزيارة والمحادثات. إذ ستتم مناقشة "الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها لوقف الهجمات الإسرائيلية، وضمان وقف إطلاق النار في المنطقة، ومحاكمة حكومة نتنياهو".

كما سيناقش الرئيسان خلال المحادثات، القضايا الإقليمية الأخرى إلى جانب فلسطين، كالتطورات في ليبيا والسودان والصومال، كما ستتم مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

توقيع اتفاقيات

وهذه الزيارة ستكون الزيارة الأولى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، وسيتم خلالها توقيع اتفاقيات ثنائية في العديد من المجالات، كما ستتم مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لتحقيق الهدف الجديد في حجم التجارة البينية بين البلدين، ليصل إلى 15 مليار دولار، بدلاً من الرقم الحالي وهو 10 مليارات دولار.

وسيتم التركيز خلال الحديث عن العلاقات الثنائية، على تطوير التعاون في مجالات: الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي المسال، والطاقة المتجددة والتعدين، والتعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع.

وكان سفير تركيا لدى مصر صالح موتلو شن قد أعلن أنه سيتم التوقيع بين مصر وتركيا على اتفاقيات تشمل الجوانب التجارية والاقتصادية والثقافية والصحية.