الاحتلال يتحدث عن “ساحة معركة من نوع مختلف” برفح.. أقر بضراوة القتال، وزعم وجود شبكة أنفاق معقّدة

WhatsApp_Image_2024-06-10_at_17.24.14.jpeg

يقر الاحتلال الإسرائيلي بضراوة المعارك في رفح جنوبي القطاع، وبينما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، الأربعاء 19 يونيو/حزيران 2024، عن قائد لواء ناحل بجيش الاحتلال يائير زوكرمان، أن هناك أنفاقاً بكل البيوت تقريباً بالمدينة، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إنه لا يزال الجيش بعيداً عن تحقيق المهام التي أنيطت به هناك.

وقال زوكرمان: "هذه ساحة معركة من نوع مختلف برفح"، مؤكداً أن "الجنود يقاتلون فوق الأرض وتحتها".

كما أضاف أن الجيش الإسرائيلي خلال الأيام القليلة الماضية فقط على 17 نفقاً في رفح، وأن تلك الأنفاق تربط بين منازل الأحياء مُشكّلة متاهة كبيرة، وأن بيوت المدينة مرتبطة ببعضها بعضاً عن طريق فتحات في الجدران.

إلى ذلك، أظهر زوكرمان، صورة لباب خزانة مفتح وخلفه فتحة في الجدار الخرساني تؤدي للمنزل المجاور.

إلى ذلك، قال إنه من بين التحديات التي تواجه قواته تفخيخ المنازل في المدينة قبل دخول القوات الإسرائيلية إليها، وتفجيرها عن بعد، فيما إشارة إلى مقتل 4 جنود إسرائيليين الأسبوع الماضي في تفجير منزل اعتقدوا أنه خالٍ من المتفجرات.

وطالب بمنح الجيش الإسرائيلي الوقت الكافي لإكمال مهمته المتمثلة في تجريد المنطقة من السلاح..

القناة 12: الجيش لا يزال بعيداً عن تحقيق المهام

في الإطار ذاته، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية، الأربعاء 19 يونيو/حزيران 2024، إنه بعد نحو 40 يوماً من القتال لا يزال الجيش بعيداً عن تحقيق المهام التي أنيطت به في رفح.

القناة الإسرائيلية، قالت إن حماس تستغل نقاط الضعف على طول الحدود مع مصر، وتثبت وجودها بشكل جيد هناك.

حيث أوضحت أن مقاتلي حماس يحاولون مهاجمة القوات مستغلين المزايا النسبية التي يتمتعون بها، والمتعلقة بالمعرفة الجيدة بتضاريس المنطقة وشبكة الأنفاق، والتهديد بالقذائف الصاروخية المضادة للدبابات والقنص.

كما أشارت إلى أن شبكة الأنفاق التي تمكنت حماس من بنائها في رفح هي واحدة من أكثر الشبكات تعقيداً وتشعباً التي شاهدها الجيش الإسرائيلي في جميع أنحاء القطاع. 

وأضافت أنه من بين التحديات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي، "حفر إطلاق الصواريخ"، حيث عثرت القوات على حفر صواريخ في المنطقة جاهزة للإطلاق، بالتحكم عن بعد.