الأردن يرسل 31 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة برا وجوا

4-17-730x438.jpg

 قالت الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية، الخميس، إن إجمالي المساعدات التي أرسلتها البلاد إلى قطاع غزة عن طريق البر والجو منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بلغت نحو 31 ألف طن.

وأضافت الهيئة في بيان: “أكثر من 20 ألف طن من المساعدات كانت غذائية، ونحو 2400 طن من المساعدات الإغاثية، و1500 طن من الأدوية والمستلزمات طبية، ونحو 720 طنا من المواد الصحية، و6 آلاف من المساعدات التي وزعت داخل غزة عبر المنظمات الشريكة”.

وأوضحت أن هذه المساعدات تم إرسالها إما عبر “القوافل البرية أو عمليات الإنزال الجوي، وذلك بالتعاون مع منظمات دولية ودول”.

وأشارت إلى أن عدد الشاحنات التي دخلت بريا بلغ نحو 1865 شاحنة، وأما عدد عمليات الإنزال فقد بلغت 358، فيما وصلت 53 طائرة إلى مطار العريش المصري، وفق البيان.

وبدأ الأردن عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة في نوفمبر، فيما شرع بإدخال المساعدات البرية في ديسمبر/ كانون الأول.

ويعاني قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة شحاً في المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، الأمر الذي فاقم من معاناة سكانه البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي توشك على دخول شهرها التاسع، أكثر من 119 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.