البيت الابيض : إسرائيل قتلت “الرجل الثالث” في “حماس” مروان عيسى.. الحركة لم تعلق

d95af46c-ea0d-4c05-a976-5bac1b8ba009_16x9_1200x676.webp

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، مساء الإثنين 18 مارس/آذار 2024؛ إن مروان عيسى أحد أبرز قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد  استشهد في عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي،  فيما لم تعلق الحركة على ما قالته واشنطن، ولم يتسنَّ لـ"عربي بوست" التأكد من صحة ما جاء على لسان سوليفان.

في تصريح نقلته وكالة "رويترز" خلال حديث له مع الصحفيين، قال سوليفان: "لقد قُتل الرجل الثالث في حماس، مروان عيسى، خلال عملية لجيش إسرائيل على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

من هو مروان عيسى؟

مروان عيسى، المعروف بـ"أبي البراء"، هو نائب القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

يُعرف القيادي الفلسطيني بكونه "رجل الظل" و"اليد اليمنى" لمحمد الضيف. 

وُلد مروان عيسى عام 1965، في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة. وشكّلت جهود القيادي في تطوير كتائب القسام العسكرية تهديداً ملحوظاً للاحتلال الإسرائيلي، لذلك تم وضعه على قائمة أبرز المطلوبين، واعتقلته سلطات الاحتلال سنة 1987 في الانتفاضة الأولى، وحكمت عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة الانضمام لـ"حماس".

الرجل الثاني في كتائب القسام

ارتقى عيسى في سلَّم القيادة داخل كتائب القسام، حتى أصبح الرجلَ الثاني فيها، ونائب القائد العام محمد الضيف، وذلك خلفاً لأحمد الجعبري الذي اغتاله الاحتلال عام 2012.

وقد تم انتخابه عضواً في المكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 ثم أُعيد انتخابه عام 2021، وأصبح حلقة الوصل بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية.

واليوم، يُعتبر مروان عيسى من القيادات المقررة في ما يتعلق بأي صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال.

مناسبات ظهر فيها القيادي المخضرم

أما بالنسبة لدوره العلني في المشهدين السياسي والعسكري للمقاومة الفلسطينية، فقد ظهر عيسى في مناسبات محدودة، أولاها كانت في العام 2015 بشكل مفاجئ، في ندوة علميّة نظمتها كلية الرباط الجامعية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة.

كما سافر أبو البراء عام 2017 إلى القاهرة ضمن وفد عسكري سياسي لخوض مفاوضات حول ملف تبادل الأسرى. تكرّرت هذه الزيارات واللقاءات في الأعوام اللاحقة، لبحث ملفات التهدئة وتبادل الأسرى والمعابر التجارية المصرية وغيرها. 

وقد انتُخب عضواً بالمكتب السياسي، ممثلاً عن الجناح العسكري للحركة عام 2017، وأُعيد انتخابه بعد انتخابات مارس/آذار 2021، وظهر في الصورة الجماعية لأعضاء المكتب في تلك الدورة، مغطياً وجهه بكمامة. وعلى الرغم من حضوره السياسي في الحركة، فإنه أُدرج على لوائح الإرهاب الأمريكية عام 2019.

وفي يونيو/حزيران عام 2021، ظهر مروان عيسى في الإعلام لأول مرّة ضمن برنامج "ما خفي أعظم"، لكنه كان ظهوراً مخفياً، للحديث عن أولوية تحرير الأسرى لدى قيادة "القسام".

كذلك، فقد ظهر مرتين متتاليتين عام 2022، متحدثاً بالصوت فقط في فيلمين وثائقيين، أصدرتهما كتائب القسام في الذكرى السنوية الأولى لمعركة سيف القدس؛ راثياً في الأولى شقيقه وائل، أحد قادة الكتائب الذي استشهد في الأيام الأولى من المعركة.

وتحدّث في الثانية عن سيرة قائد لواء غزة في كتائب القسام الشهيد باسم عيسى، أحد أبرز قادة التصنيع العسكري والمشروع الصاروخي لـ"القسام"، ودوره في تأسيس وحدة الظل التي تولت تأمين الجندي جلعاد شاليط.

في مارس/آذار 2023، نقلت قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس، تصريحات نصية منسوبة إلى مروان عيسى، حذّر فيها من "زلزال يضرب المنطقة" في حال المساس بالمسجد الأقصى.

على رأس أهداف الاحتلال

وبحسب صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، فإن إسرائيل تعتبر أنه ما دام مروان عيسى على قيد الحياة، فإن ما تصفه بـ"حرب الأدمغة" بينها وبين حماس ستبقى متواصلة.

وأشارت إلى جهوده في التخطيط للعمليات العسكرية التي خاضتها حركة حماس بداية من "حجارة السجيل" عام 2012 إلى "طوفان الأقصى" عام 2023، إذ ظهرت فيها إمكانات القوات البرية والاستخباراتية والتقنية للحركة، ومدى التخطيط المنظم والمحكم، والاهتمام الخاص باقتحام البلدات والمقرات الأمنية بشكل غير مسبوق.