غضب واسع من صحيفة فرنسية سخرت من المجاعة في غزة

تعرضت صحيفة ليبراسيون Liberation الفرنسية لانتقادات لاذعة لنشرها رسماً كاريكاتيرياً يسخر من الفلسطينيين الصائمين في بحثهم عن الطعام في غزة ويصور الرسم الكاريكاتيري للرسامة كورين ري رجلاً فلسطينياً هزيلاً يطارد فئران وصراصير، وسط الأنقاض والمباني المدمرة، وسيدة تصفعه على يديه وتنبهه قائلة: "ليس قبل الغروب".

ونشرت الصحيفة الرسم الكاريكاتيري يوم الإثنين 11 مارس/آذار على موقع إكس، يصحبه تعليق يقول: "رمضان في غزة"، وفق ما نقل موقع Middle East Eye البريطاني في تقريره يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024.

وانتقد مستخدمو الشبكات الاجتماعية الرسم الكاريكاتيري ووصفوه بـ"العنصري" و"المجرد من الإنسانية" وأنه مثال "كريه" للخطاب العام في وقت يواجه فيه مئات الآلاف من الفلسطينيين مجاعة بسبب منع إسرائيل وصول المساعدات إلى القطاع الذي مزقته الحرب.

حيث قال أحد المستخدمين على الشبكات الاجتماعية: "مثال صارخ على كيف تنزع وسائل الإعلام الغربية والفرنسية صفة الإنسانية عن الفلسطينيين وتتجاهل الإبادة الجماعية والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

كذلك فقد كتب منتقد آخر للرسم الكاريكاتيري أن الصحيفة التي تنتمي إلى يسار الوسط سخرت من "أسرع وأشد تجويع متعمد لشعب.. وسخرت من 2.3 مليون فلسطيني جائع، تحت القصف الإسرائيلي الذي تسلحه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، ونصفهم من الأطفال".