الأندر في العالم.. تعرف على فصيلة الدم الذهبي

موجبة وسالبة، يُعرف أن للدم البشري - الذي يبدو في الظاهر متشابهًا فيما يختلف من حيث تركيبته - 8 فصائل شائعة هي A وB وAB، وكذلك O. 

لكن من غير المعروف في الآن عينه وعلى نطاق واسع، وجود فصائل أو فئات دم نادرة يعتبر أبرزها فصيلة الدم الذهبي.

فما هي فصيلة الدم الذهبي؟

بداية، يجدر التوضيح أن فصيلة الدم هي نظام تصنيف يتيح لمقدمي الرعاية الصحية تحديد ما إذا كان دم المرء متوافقًا أو غير متوافق مع دم شخص آخر. 

ويتم تحديد فئة الدم بناءً على ما إذا كان لدى الشخص مستضد A أو B في خلايا دمه الحمراء. 

ومن خلال وجود بروتين يسمى "عامل Rh"، يتم تصنيف فصيلة الدم على أنها موجبة، فيما تكون سالبة في حال غيابه، بحسب ما يورد موقع "كليفلاند كلينك". 

وبالعودة إلى فصيلة الدم الذهبي فهي تُعرف أيضًا باسم (RH-null)، وتم اكتشافها في العام 1961. وقد تم التبليغ عن قرابة 50 شخص فقط يحملونها من حول العالم. 

ومن هنا، يعزو موقع "كليفلاند كلينك" تسمية الفصيلة بالدم الذهبي إلى كونها نادرة جدًا. 

وفيما يخص مميزاتها، فإن فصيلة الدم الذهبي تعتبر ملائمة لأي شخص في العالم، ويستطيع صاحبها التبرّع لأي من فصائل الدم الأخرى.

وبناء عليه، تعتبر قدرتها على إنقاذ الأرواح هائلة، غير أنه يتم منحها للمرضى فقط في الحالات القصوى.

وكان مدير القسم المرجعي الوطني لأمراض الدم المناعية والدم النادر في المعهد الفرنسي للدم تييري بيرار، أكد - بحسب ما جاء في موقع "ذي أتلانتيك" - أن فصيلة الدم النادرة (Rh-null) هي دماء ذهبية وفصيلة شاملة.

وقال إن بإمكان تلك الفئة أن تحل محل أي فصيلة نادرة متعارف عليها طبيًا، ما يجعلها من أغلى وأغنى أنواع الدماء وأندرها في العالم.

فصائل نادرة حول العالم

ولا تعتبر (RH-null) أو الدم الذهبي فصيلة الدم النادرة الوحيدة في العالم، فهناك أخرى منها فصيلة "بومباي" ((Bombay و"فيل سالب" (Vel-negative).

وهذه الأنواع من الدم يعد نشرها دوليًا أمرًا صعبًا وتقف أمامه عقبات كبيرة، وسط الحاجة إلى البحث عن متبرعين ووجوب سفرهم في بعض الأحيان على نفقتهم الخاصة إلى بلد المتبرع لهم.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن فئة الدم المعروفة بـ"بومباي" موجودة لدى فرد واحد من كل مليون شخص في أوروبا، في حين يمكن العثور على شخص من بين كل 2500 شخص في فرنسا بفئة دم "فيل سالب" (Vel-negative).

وبحسب ما نقلته الوكالة عن بيرار أخيرًا، فإن وصف الفصيلة النادرة يطلق عندما يفتقر الدم إلى أحد المستضدات الـ 390 الموجودة لدى 99% من عامة السكان.

وعليه، فإن فصيلة الدم تعد نادرة عندما تكون موجودة لدى أقل من أربعة أشخاص من كل ألف شخص.