سي إن إن: تقرير استخباراتي أمريكي يؤكد أن نحو 50% من القصف الإسرائيلي على غزة كان بأسلحة غير دقيقة

photo_2023-12-14_09-06-23.jpg

نقلت شبكة "CNN" الأمريكية، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن 3 مصادر قولها، إن تقييماً للمخابرات الأمريكية أشار إلى أن ما بين 40 إلى 45% من القنابل التي ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة، كانت "غير دقيقة"، وتُعرف بـ"القنابل الغبية".

ويأتي الكشف عن التقرير الاستخباراتي الأمريكي، في ظل الخلافات المتزايدة بين واشنطن وتل أبيب، بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والمخاوف الأمريكية بشأن المرحلة التي تعقبها، في ظل رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأية حلول سياسية تتضمن عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن إسرائيل "تفقد دعم المجتمع الدولي" مع ارتفاع عدد القتلى في غزة، حيث قُتل أكثر من 18 ألف فلسطيني خلال الشهرين الماضيين، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها "حماس" في غزة.

والأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أنه في الشهر ونصف الشهر الأول من الحرب، أسقطت "إسرائيل" أكثر من 22 ألف قنبلة موجهة وغير موجهة على غزة، زودتها بها واشنطن، وفقاً لأرقام استخباراتية أمريكية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لا تجري تقييمات حقيقية بشأن التزام الاحتلال الإسرائيلي بقوانين الحرب.

وعادة ما تكون القنابل غير الموجهة أقل دقة، ويمكن أن تشكل تهديداً أكبر على المدنيين، خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، والمعدل الذي يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي من "القنابل الغبية" قد يساهم في ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

ونقلت شبكة "CNN" عن خبراء، أنه إذا كانت تل أبيب تستخدم قنابل غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد الولايات المتحدة أنها تستخدمه، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

الجيش الإسرائيلي يستخدم تكتيك "القصف بالغطس"

وقال بريان كاستنر، وهو ضابط سابق في فريق التخلص من القنابل المتفجرة، والذي يشغل الآن منصب كبير مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية بشأن الأسلحة والعمليات العسكرية: "أنا مندهش وقلق للغاية، إنه أمر سيئ بما فيه الكفاية أن يتم استخدام الأسلحة عندما تصيب أهدافها بدقة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، إن مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، يبدأ، الخميس، رحلة تستغرق يومين إلى "إسرائيل"، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسيجري "محادثات جادة للغاية" مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته بشأن "الجهود المبذولة لتكون العملية العسكرية أكثر دقة، ولتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين".

وذكر مارك جارلاسكو، المحلل العسكري السابق للأمم المتحدة ومحقق جرائم الحرب الذي شغل منصباً في هيئة الأركان الأمريكية في عام 2003، أن استخدام القنابل غير الموجهة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة "يزيد بشكل كبير من احتمال عدم إصابة الهدف، وإلحاق الأذى بالمدنيين في هذه العملية".

الدمار في مدينة غزة نتيجة القصف الإسرائيلي/ رويترز

وقال مسؤول أمريكي، لشبكة CNN، إن بلاده تعتقد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يستخدم القنابل الغبية بالتزامن مع تكتيك يسمى "القصف بالغطس"، أو إسقاط قنبلة بشكل حاد من طائرة مقاتلة، وهو ما قال المسؤول إنه يجعل القنابل أكثر دقة لأنه يقربها من هدفها.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تعتقد أن الذخيرة غير الموجهة التي يتم إسقاطها عن طريق القصف تكون دقيقة بشكل مماثل للذخيرة الموجهة.

لكن جارلاسكو قال إن الإسرائيليين "يجب أن يرغبوا في استخدام السلاح الأكثر دقة قدر الإمكان في مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان".

وأضاف أنه في حالة الذخيرة غير الموجهة "هناك الكثير من المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي يمكن أن تؤدي إلى دقة مختلفة بشكل لا يصدق"، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تخلصت تدريجياً من استخدامها للذخائر غير الموجهة خلال العقد الماضي.

وليس من الواضح ما هي أنواع الذخائر غير الموجهة التي يستخدمها الإسرائيليون، على الرغم من أن الخبراء أشاروا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستخدم قنابل M117 التي تبدو غير موجهة.

وأشار كاستنر إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية، نشرت صوراً لطائرات مقاتلة مسلحة بما يشبه قنابل M117 على منصة إكس، في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

واشنطن: تل أبيب غير مستثناة من سياسة الالتزام بقوانين الحرب

كما زودت الولايات المتحدة إسرائيل بذخائر غير موجهة، بما في ذلك 5000 قنبلة من طراز "MK82″، حسب ما قال مصدر مطلع على عمليات نقل الأسلحة الأخيرة لشبكة "CNN"، مؤكداً تقرير صحيفة وول ستريت جورنال.

وقدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 3000 صاروخ "JDAMS" إلى تل أبيب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حسب ما ذكرت CNN سابقاً، وأخبرت الكونغرس الشهر الماضي أنها تخطط لتحويل ما قيمته 320 مليون دولار من القنابل.

والإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن "إسرائيل" ليست مستثناة من السياسة الأمريكية التي تلزم أي دولة تزودها واشنطن بالأسلحة بالالتزام بقوانين الحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تتوقع من كل دولة تزودها بالأسلحة أن تستخدمها "بما يتوافق تماماً مع القانون الدولي الإنساني وقوانين الحرب، وإسرائيل ليست استثناءً".

وعندما سُئل عما إذا كانت الولايات المتحدة تجمع أية معلومات حول احتمال ارتكاب أية جرائم حرب؛ قال ميلر: "نراقب كل ما يحدث في هذا الصراع، ومنخرطون في محادثات مع الحكومة الإسرائيلية".

والأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 18 ألفاً و608 قتلى و50 ألفاً و594 مصاباً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدة أن الاحتلال ارتكب مئات المجازر بحق المدنيين، جراء قصف منازلهم على رؤوسهم، وإطلاق النار عليهم بالطرقات.