3 كمائن متتالية وقعت بها أقوى فرقة بجيش الاحتلال.. تفاصيل مقتل 10 جنود إسرائيليين بأخطر أحياء غزة

لواء جولاني

كشف موقع "Ynet" الإسرائيلي، الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، تفاصيل العملية التي قُتل فيها 10 جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي، بينهم قائد فرقة في لواء غولاني، في كمين لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس، في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

حيث كشفت التحقيقات الأولية للعملية أنه تم تحديد بنايات مشبوهة في منطقة مزدحمة بالسكان في حي الرقبة في المساء، وخلال العملية، أُطلقت النيران باتجاه الجنود، ما أدى إلى نشوب معركة قصيرة انفجرت فيها أيضاً عبوة ناسفة باتجاههم، ما أدى إلى اضطراب بين القوات وإصابة الجنود.

بعد ذلك، باشر الفريق القتالي التابع للفرقة عملية إسعاف المصابين، حيث دخل عدد إضافي من الجنود إلى مبنى آخر، وفيه تم تفجير عبوة ناسفة أخرى، ما أدى إلى وقوع إصابات جديدة. 

بينما عملت قوة أخرى على إخراجهم بحرص هذه المرة لتحييد عناصر المقاومة. وشنت القوات الجوية هجوماً لإخفاء المنطقة وعزلها. وأدى هذا الحادث إلى مقتل سبعة جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعضهم داخل المبنى، والبعض الآخر خارجه.

الموقع الإسرائيلي أشار إلى أن أحد القتلى هو قائد الكتيبة 13، المقدم تومر غرينبرغ، الذي فقد أكثر من 41 جندياً يوم السبت الأسود "طوفان الأقصى" في غلاف غزة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

فيما تم تكليف لواء الجولاني، الذي فقد الكثير من الجنود والضباط في الشجاعية خلال عملية الجرف الصامد عام 2014، بالمهمة الأكثر تعقيداً في الحرب الحالية – وهي الاستيلاء على مركز الحي وتطهيره حيث تتمركز أقوى كتائب حماس.

يضم وسط الحي القصبة والسوق والمدينة القديمة، وهي منطقة كثيفة السكان وعريقة يمتد تاريخها لعدة قرون، وقال  ضابط في اللواء: "أعطونا من 7 إلى 10 أيام للعمل هنا وضرب حماس بقوة، ولكن تطهير الشجاعية بالكامل يحتاج حوالي 6 أشهر".

في تقرير سابق، وصف المراسل العسكري لموقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أمير بوخبوط حي الشجاعية الواقع شرقي مدينة غزة، بأنه "أحد أخطر الأحياء في الشرق الأوسط"، بعد أن رأى ما واجهه جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحي من صواريخ وآبار وأنفاق وألغام نصبتها كتائب القسام.

في وقت سابق الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 10 من عناصره، في المعارك الدائرة شمالي قطاع غزة، إذ قال إن العسكريين الثمانية بينهم قائد فرقة في لواء غولاني، قُتلوا بكمين لكتائب القسام في الشجاعية بغزة.

قبل ساعات أعلن الاحتلال مقتل ضابط في معارك مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة، وقال الجيش في بيان نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن "الرائد (احتياط) زفيكا لافي فوقي قُتل الإثنين متأثراً بجراحه"، دون تفاصيل أكثر، وذكرت هيئة البث أن 3 جنود إسرائيليين أصيبوا "بجروح بالغة" في معارك بمناطق جنوبي القطاع.

بينما نقلت هيئة البث عن ناطق عسكري دعوته سكان بعض الأحياء في شمالي القطاع وجنوبه لمغادرة منازلهم والانتقال للمناطق "الآمنة" التي حددها جيش الاحتلال الإسرائيلي مسبقاً، في إشارة إلى خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي قبل أيام حدد فيها مربعات سكنية قال إنها "آمنة".