الامطار تصعب تحركات جيش الاحتلال.. يديعوت: 4 تحديات تواجه القوات المتوغلة في قطاع غزة

AP23309279069101_ajcsen.jpg

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن حالة الطقس وتساقط الأمطار خلال الأسبوع قد تصعب عمليات التوغل لجيش الاحتلال في قطاع غزة. 

بحسب الصحيفة، فإن هناك أربعة تحديات كبيرة تنتظر قوات الاحتلال في الأيام المقبلة، التحدي الأول يتعلق بمستشفى الشفاء، الذي يدعي الاحتلال كونه مركزاً حيوياً للأنشطة العسكرية والحكومية. 

أما التحدي الثاني فيتعلق بالمخاوف الإنسانية المتنامية، التي تكتسب زخماً حتى بين البلدان التي كان دعمها لإسرائيل لا محدوداً. فمثلاً، انتقد رئيس فرنسا تأثير الحرب على النساء والأطفال. 

أما التحدي الثالث، فبحسب التقديرات، فالأسرى الإسرائيليون محتجزون في القسم الجنوبي من قطاع غزة.

وفضلاً عن ذلك، من المهم الإشارة إلى عامل رابع لم يوضع في الحسبان سابقاً: الطقس. إذ تشير التوقعات إلى قدوم الأجواء الشتوية المصحوبة بأمطار اعتباراً من الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني. 

هذا يشكل تحدياً لا على القوات الجوية فقط ولكن أيضاً على القوات البرية التي تتنقل في المنازل المدمرة، وهذه الظروف الجوية السيئة لها مخاطر إضافية مرتبطة بـ"الأزمة الإنسانية"، مثل الفيضانات، وطفح مياه الصرف الصحي، واحتمال تفشي الأمراض. 

ولليوم الـ37، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفاً ومئة قتيل، بينهم ما يزيد على 8 آلاف طفل وسيدة، إضافة إلى أكثر من 28 ألف جريح، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية مساء السبت.

بينما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 242 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.