السيسي يدعو لاحترام سيادة مصر بعد سقوط مسيّرات فيها

egypt-sisi-2022-afp_2.jpg

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجميع، السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى احترام سيادة مصر وموقفها في المنطقة، وذلك في أعقاب سقوط طائرات مسيرة على مدينتين مصريتين تطلان على البحر الأحمر أمس الجمعة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ويُعد هذا أول تعليق له على الحادثتين.

جاء خلال كلمة للسيسي في الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة المنعقد في القاهرة، وقال إن المصريين يجب أن يشعروا بالأمان وأن الجيش قادر على حماية البلاد، وأضاف: "بقول لكل المصريين اللي قلقانين.. متقلقوش.. زي ما ربنا حفظ بلدنا في 2011 و2013 هيحفظها دائما، عشان سياستننا مفيهاش لا غدر ولا خسة ولا تآمر ولا مصالح، ومفتكرش إن سنن الوجود مع حد بيتعامل بالقيم دي، ويتم إيذاء أصحابها أو تدميرهم"، حسب قوله.

وسائل إعلام مصرية نقلت عن السيسي قوله أيضاً: "أنا حذرت من قبل أن اتساع نطاق الصراع ليس في صالح المنطقة لأنها ستتحول لقنبلة موقوتة تؤذينا كلنا"، مضيفاً: "مصر دولة ذات سيادة، أرجو أن نحترم سيادتها ومكانتها". 

السيسي شدد في تصريحه على أن "مصر دولة قوية جداً ولا تُمس"، وأضاف أنه يتابع بنفسه بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل الشباب والناس مع الأحداث، وقال: "لفت نظري حالة القلق المتزايدة، أشارككم القلق، ولكن دوري أن أطمئنكم"، وفق تعبيره.