بايدن يؤكد التوصل لاتفاق على إدخال مساعدات إنسانية لغزة

Cassidy-Biden-Month.webp

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل وافقت على السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة، وأعاد تأكيد دعم بلاده لدولة الاحتلال الإسرائيلي واصفاً إياها بـ"الدولة اليهودية الديمقراطية" وبأنها يجب أن تعود "مكاناً آمناً لليهود".

وقال بايدن، الذي كان يتحدث للصحافيين في تل أبيب، "وافقت إسرائيل على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها من أجل "تحرك الشاحنات عبر الحدود في اسرع وقت ممكن" بحسب فرانس برس.

وأضاف بايدن أنه سيطلب من الكونغرس الأميركي هذا الأسبوع تقديم مساعدة "غير مسبوقة" لإسرائيل، كما أعلن عن تخصيص 100 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية.

وشدد بايدن على أولوية قضية الأسرى لدى حركة حماس، وقال بحسب فرانس برس "ما من أولوية أهم" من إطلاق سراحهم.

من جهته، نشر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بياناً، مساء اليوم الأربعاء، قال فيه إن "إسرائيل لن تسمح بتقديم أي مساعدات إنسانية عبر أراضيها إلى قطاع غزة طالما لا تتم إعادة مخطوفينا"، وطالب البيان بترتيب زيارات للصليب الأحمر للأسرى الإسرائيليين.

لكن البيان أضاف أن "إسرائيل، وبناءً على طلب بايدن، لن تحبط تقديم معونات إنسانية من مصر طالما احتوت هذه المعونات على المواد الغذائية والمياه والأدوية وترسل إلى سكان مدنيين يتواجدون في جنوب قطاع غزة أو من  يتم اخلاؤهم إلى هناك، وطالما لا تصل هذه الإمدادات إلى أيدي حماس. سيتم إحباط تمرير أي إمدادات لحماس".