سوق الأسهم في دبي يحقق ارتفاعاً جديداً مع استمرار الازدهار العقاري في المدينة الإماراتية

تتمتع أسعار العقارات في دبي بأفضل مراحلها على الإطلاق خلال 2023، ويختلف الاتجاه الصعودي الحالي في قطاع العقارات في الإمارة عن القمتين السابقتين في عامي 2008 و 2014، وفقًا لأحد الخبراء البارزين، من غير المرجح أن تنخفض الأسعار في المستقبل القريب، فلا تزال هناك إمكانات وآفاق هائلة لكل من دبي والإمارات العربية المتحدة ككل، على وجه الخصوص، وجدت دبي نفسها في وضع فريد بين الغرب وآسيا حيث اجتذبت جميع تدفقات التجارة والمواهب.

وقد سجلت سوق الأسهم في دبي أعلى مستوى لها في ثماني سنوات في شهر يوليو الماضي مدفوعة بالأداء القوي للأسهم العقارية والمتعلقة بالمستهلكين، ولا يزال السوق يتمتع حتي الآن بنفس قوته تقريبًا، وسط توقعات بإدراج أسهم جديدة وتوقعات اقتصادية إيجابية على الرغم من الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي.

يعتقد المحللون الآن أن السوق سيستمر في الأداء القوي للأمام على منصة التداول المالية بسبب قوة ارتفاع أسعار النفط وتوسع الاقتصاد الصيني والعروض العامة الأولية الجديدة العامة والخاصة (IPO) التي من المرجح أن يتم إدراجها في الأشهر المقبلة .

منذ يناير 2023 حتي نهاية يونيو نما السوق المحلي في دبي بنسبة 25% تقريبًا، متجاوزًا كل من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر MSCI All Country World اللذين نما بنحو 20% و 16% على التوالي، في 14 يوليو 2023 تجاوز المؤشر العام لسوق دبي المالي (DFMGI) حاجز 4000 مسجلاً أعلى سعر إغلاق له منذ ديسمبر 2015، وارتفعت قيمته السوقية إلى 566.4 مليار درهم في عام 2023 وحده حيث شهدت 81% من الشركات نموًا إيجابيًا في أسعار الأسهم، قد يستقر سوق الأسهم في دبي بعد تعرضه لبعض تصحيحات الأسعار وقد تدعم الأساسيات المحلية القوية زيادة في المؤشر الرئيسي.

يقول خبراء الاقتصاد إن الارتفاع الأخير في سوق دبي كان مدفوعًا بآفاق اقتصادية كلية إيجابية نتجت عن زيادة النشاط العقاري والسياحي، كما أدت عمليات الإدراج الجديدة لا سيما تلك الخاصة بالكيانات الحكومية وشبه الحكومية إلى تعزيز الزخم العام في الأسواق، ونتيجة لذلك، سجلت الإمارات عائدات إدراج بقيمة 3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023 وهي ثالث أعلى نسبة في العالم.

وفقًا لمصادر نقلتها رويترز، تخطط هيئة الطرق والمواصلات في دبي لإطلاق الاكتتاب العام الأولي لمؤسسة تاكسي دبي في ديسمبر 2023 أو يناير 2024، وطلبت من البنوك الاستثمارية التنافس على المناصب.

وفي الوقت نفسه، ولإضافة المزيد من الدعم إلى النظرة الإيجابية حول سوق الأوراق المالية في دبي، فإن المدينة الإماراتية لديها الآن أقوى سوق عقارات فاخرة فى العالم، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه، حسب ما صرح به أحد خبراء الصناعة.

قطاع العقارات في دبي يشهد نقلة نوعية

قال كبير مسؤولي الاستثمار في Century Financial " فيجاي فاليشا": "لقد كان ارتفاع سوق دبي مدفوعًا بآفاق قوية للاقتصاد الكلي نابعة من الارتفاع في النشاط العقاري والسياحي، مضيفًا أن الزيادة الأخيرة في عمليات الإدراج الجديدة في المنطقة لعبت أيضًا دورًا".

وأضاف أن سوق العقارات في دبي خالف الاتجاه العالمي المتمثل في انخفاض الأسعار على الرغم من زيادة أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن تشهد المدينة أقوى دورة بناء لها منذ عام 2017 حيث يجري تنفيذ مشاريع جديدة على أحدث طراز.

أحد الأمثلة على ذلك هو Como Residences في نخلة جميرا، من المقرر أن يبلغ ارتفاعه 71 طابق مع 76 بنتهاوس وأرخص وحدة سعرها 21 مليون درهم إماراتي، وستعزز هذه الإضافة أفق نخلة جميرا المرموق، يُذكر أن تلك المنطقة قد اجتذبت عددًا متزايدًا من المستثمرين العقاريين هذا العام وتصدرت الرسوم البيانية باعتبارها الخيار الأفضل بين مستثمري العقارات من المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وأوروبا.

كما شهدت المناطق العقارية الرئيسية الأخرى مثل وسط مدينة دبي ارتفاعًا طفيفًا في الطلب من المشترين هذا العام، حيث أشار تقرير حديث إلى مبيعات أكثر من 142 عقارًا فاخرًا بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر اعتبارًا من شهر يونيو.

في يونيو شهد المؤشر العام لسوق دبي المالي ارتفاعًا ملحوظًا بنحو 9.5%، مما دفعه إلى زيادة بنسبة 26.8% من أدنى نقطة وصل إليها في 6 يوليو 2022، يمكن أن تعزى المكاسب الملحوظة للمؤشر إلى الأداء القوي لأسهم العقارات والسياحة المدرجة في البورصة.

في الفترة الأخيرة أعاد المحللون تصنيف العديد من الشركات العقارية البارزة لتعكس التحسن في الأساسيات وزيادة الطلب وتقوية الأسعار والنمو الاقتصادي المتوقع بنسبة 3% هذا العام.

لعب المستثمرون العقاريون دورًا مهمًا في دفع ارتفاع مؤشر سوق دبي المالي، وقد أضافت شركات الوساطة في سوق دبي المالي نحو 26953 حساب مستثمر جديد في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 مسجلة قفزة مذهلة بنسبة 48% من 18204 حسابات جديدة تمت إضافتها خلال نفس الفترة في عام 2022.