بالتعاون مع مصر والسلطة ..نتنياهو يعلن البدء رسميا بتطوير حقل الغاز قبالة غزة

north-sea-oil-platform.jpeg

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد 18 يونيو 2023 بتنفيذ مشروع تطوير حقل الغاز قبالة سواحل غزة المعروف باسم " Gaza Marine".

وقال مكتب نتنياهو في بيان صحفي إن مشروع تطوير حقل الغاز قبالة سواحل غزة يأتي في إطار المفاوضات الجارية بين إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية.

وأوضح أن تنفيذ المشروع خاضع للتنسيق بين الأجهزة الأمنية من خلال الحوار المباشر مع مصر والسلطة الفلسطينية لغرض الحفاظ على المصالح الأمنية والسياسية لإسرائيل.

وفي الرابع من مايو الماضي قالت القناة 13 الإسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية تجري محادثات سريةمع السلطة الفلسطينية، لاستخراج الغاز من الحقل بشواطئ قطاع غزة، المعروف باسم "غزة مارين"، وذلك بموافقة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت.

ولفتت القناة إلى أن الحكومة الإسرائيلية أجرت مناقشات داخلية بشأن حقل الغاز الذي يبعد 36 كيلومترا عن ساحل غزة في مياه المتوسط، بعد تشكيلها نهاية العام الماضي.

وأفادت بأن المحادثات تجددت كجزء من العملية السياسية والأمنية التي بدأت مؤخرا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بوساطة أميركية.

وذكرت أن مسألة تطوير حقل "غزة مارين" وإعداده لاستخراج الغاز، كانت في صلب المحادثات التي أجريت في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، اللذين جمعا مسؤولين أمنيين وسياسيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، برعاية الولايات المتحدة، وبمشاركة أردنية ومصرية.

وبحسب القناة، فإن المحادثات في هذا الشأن يقودها رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الذي ترأس الوفد الإسرائيلي إلى العقبة وشرم الشيخ، و"منسق عمليات الحكومة في المناطق" المحتلة، غسان عليان.

وقالت إن إسرائيل ترى أن هذه الخطوة ستفيد الفلسطينيين اقتصاديًا، ما قد يساهم في خفض التوترات الأمنية على المدى البعيد.