خبير يكشف الاسباب الرئيسية التي ادت لانخفاض الدولار

رام الله الإخباري

شهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في نهاية الأسبوع الماضي تراجعًا محلوظًا داخل أسواق الصرف المحلية بعد أن لامس خلال الفترة القريبة أعلى مستوياته منذ 3 سنوات. 

الخبير المالي والفني محمد سلامة قال لموقع الاقتصادي إن السبب الرئيسي وراء الانخفاض يعود إلى ظهور اشاعات وتسريبات عن وجود اتفاق وتقدم في المفاوضات ما بين المعارضة واليمين اإلسرائيلي بشأن اختيار لجنة تشكيل القضاة.

وأضاف أن تبدد المخاوف بشأن تعمق أزمة القضاء اإلسرائيلي انعكست على عملة الشيكل التي أساسا تعتبر متينة ومدعومة باقتصاد قوي وتحتل المركز السادس عشر على سلم أقوى العملات عالميا.

ومن الناحية الفنية أشار الخبير المالي إلى أن الدولار كان مرتفعا وفي مستويات عالية وكان يحتاج إلى نوع من التصحيح وهو ما حدث بالتزامن مع ظهور اشاعات حلحلة أزمة قضاء دولة الاحتلال.

وفيما يتعلق بالتوقعات لمستويات الصرف دولار/شيكل، نوه إلى صعوبة ذلك كون حجم التداول على العملة ليس بالضخم بجانب عزوف المستثمرين عن التعامل مع الشيكل في ظل أزمة التعديالت القضائية.

وأوضح أن خبراء الأسواق يقدرون سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في الظروف الطبيعية وحال عدم ظهور أزمات أخرى في إسرائيل عند مستويات من 3.40 إلى 3.50 شيقلا.

الاقتصادي