الجيش الاسرائيلي عن جريمة المستوطنين في حوارة :" اخطأنا في نشر القوات للسيطرة على الحدث "

حوارة والجيش الاسرائيلي

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 9 مارس 2023، نتائج تحقيقاته بشأن الاعتداءات التي نفذها المستوطنون في قرية حوارة الفلسطينية جنوب مدينة نابلس ، يوم الأحد 26 شباط/ فبراير الماضي.

وقال الجيش وفق بيان صد عنه، إن التحقيقات خلصت إلى أن القوات الميدانية الإسرائيلية "أخطأت في نشر القوات والسيطرة على الحدث".

وأضاف أن "التحقيقات تظهر أن الحادث خطير للغاية وكان ينبغي منعه".

وتابع "تبيّن أن حجم العنف وشدته كانا غير عاديين حتى مقارنة بالأحداث الماضية. لذلك، لم تكن هناك قوات كافية في المنطقة للتعامل مع المطاردة المستمرة لمنفذ عملية حوارة عبد الفتاح خروشة، والحماية من الإرهاب، وكذلك منع أعمال الشغب العنيفة".

وزعم أنه "تم استنتاج العبر في ما يتعلق بالتعاون والقيادة التنظيمية بين الجيش والشاباك والشرطة وحرس الحدود، وكذلك إحداث تغيير في ما يتعلق بالقدرة على الاستعداد لتعزيز أسرع للقوات، عندما يكون هناك اشتباه في حدوث حالة خطيرة كتلك التي وقعت" في حوارة.

وادعى البيان أن الشرطة الإسرائيلية "تحقق في أحداث عنف المستوطنين ضد قوات الأمن والفلسطينيين لتقديم القضية إلى العدالة"، ونقل البيان عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي قوله: "هذا حادث خطير يقع تحت مسؤوليتنا - وكان ينبغي ألّا يحدث".

وفيما اعترف هليفي أن قواته الميدانية "أخطأت في نشر القوات والسيطرة على الحدث"، قال إنها "اتّخذت القرار السليم بالنسبة لسلم الأولويات بين المهام المختلفة"، وقال إن "التوقع من كل جندي نظامي وجندي احتياطي هو التصرف بطريقة مهنية وأخلاقية ومنع مثل هذه الأعمال".

وختم بالقول: "سنستخلص العبر اللازمة وندرسها لمنع وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل".