نائب اردني: ما جرى مع سفير الأردن أمام الأقصى إهانة لا تغتفر ولا تحتمل

رام الله الإخباري

علق النائب في "مجلس النواب الأردني"،خليل عطية، على اعتراض سفير الأردن لدى إسرائيل غسان المجالي من قبل شرطة الاحتلال عند دخوله للمسجد الأقصى المبارك.

وقال عطية لصدى نيوز: "سلطات الكيان  الاسرائيلي منعت السفير الاردني لدي الكيان  غسان المجالي من دخول المسجد الاقصى اليوم وعند احتجاجه قامت قوات الاحتلال بدفعه".

وتابع: "للاسف لم نسمع  بيان صادر من وزارة الخارجية والحكومة الاردنية حول هذا الاعتداء والعدوان الاستفزازي والذي يعتبر تطور خطير من حكومة الحاخامات المتطرفين الارهاببين  فهو  اعتداء مباشر على الولاية الهاشمية  على المسجد الاقصى واعتداء على الحكومة الاردنية والشعب الاردني".

وأضاف: "انني أطالب وزارة الخارجية باصدار بيان يوضح حقيقة  حيثيات العدوان وتفاصيله واطالب الحكومة ان ترد على هذا العدوان بطرد سفير الكيان فورًا واستدعاء سفيرنا من تل الربيع".

وبين أن هذا الاحتلال لا يقيم اي وزن ولا احترام للاعراف الدبلوماسية فهذه اهانة لا تغتفر ولا تحتمل.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أنها أقدمت على استدعاء السفير  الإسرائيلي في عمّان، عصر اليوم الثلاثاء إلى مقر الوزارة، إثر إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله إلى المسجد ‎الأقصى المبارك.

وأوضحت مصادر سياسية لصدى نيوز أن سفير الأردن لدى إسرائيل غسان المجالي توجه اليوم الثلاثاء لزيارة المسجد ومنعته شرطة الاحتلال من الدخول بحجة أنه دبلوماسي وأن على وزارة الأوقاف التنسيق لدخول الدبلوماسيين.

وبينت المصادر أن الأوقاف الأردنية ردت على الطلب الإسرائيلي بأن هذا الشخص مسلم ونحن لا ننسق لدخول المسلمين، بل للأجانب فقط. 

وتابعت: "وافقت شرطة الاحتلال على دخوله بعد جدال طويل، واشترطوا أن تقدم الأوقاف بالمرات القادمة كتاباً رسمياً بأن فلان سيأتي لزيارة الأقصى". 

وأكدت المصادر أن السفير الأردني احتج على ذلك، ورفض الدخول حتى لا يؤسس لشيء جديد ولقاعدة جديدة تحتم عليه تقديم كتاب رسمي عند كل زيارة للأقصى.

وقد تُقرأ هذه الخطوة الإسرائيلية على أنها بداية لأزمة جديدة بين الأردن وإسرائيل، خصوصاً بعد اقتحام بن غفير للأقصى مؤخراً وتأكيد غالبية الدول على المستوى العربي والعالمي على أهمية الحفاظ على الوضع الراهن بالأقصى وعلى الوصاية الأردنية الهاشمية عليه. 

صدى نيوز