هرتسوغ يحذر من تمزّق وانقسام "اسرائيل" جراء الخلافات العميقة

أكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، صباح اليوم الاثنين 16 يناير 2023، أن إسرائيل دخلت في خلاف عميق سيمزقها.

وقال هرتسوغ في تصريح صحفي له، إن "هذا الأمر يؤرقني جدًا كرئيس للدولة، كما يؤرق الشعب اليهودي في إسرائيل والشتات"، مضيفاً "بصفتي كرئيس فإن لدي مهمتين حساستين ملقاتين على كاهلي وهما: تجنيب إسرائيل أزمة قضائية تاريخية وإيقاف استمرار انقسام الشعب الإسرائيلي".

وأشار إلى ان "بيت الرئيس ربما هو المكان الوحيد اليوم الذي يثق فيه كل الأطراف في إسرائيل، والقادر على إجراء نقاش يكون مقبولا للجميع سواء في الغرف المغلقة أو على الملأ".

وكشف هرتسوغ، أنه "عمل خلال الأسبوع الأخير على مدار الساعة، وبكل طريقة متاحة وبجهود لا تتوقف مع الجهات ذات الصلة بهدف خلق حوار واسع ومثمر ينصت فيه المعنيين لبعضهم البعض".

وتابع "إنني أعترف بصراحة أنني لست متأكدًا من أن تؤتي جهودي ثمارها، فالطريق طويلة والفجوات واسعة بين الفرقاء".

ويسعى هرتسوغ، من خلال محادثات هادئة من وراء الكواليس إلى التوصل تفاهمات بين حكومة بنيامين نتنياهو والمعارضة وجهاز القضاء، بشأن خطة إضعاف جهاز القضاء التي طرحها وزير القضاء، ياريف ليفين، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس.

وفي هذا السياق، بادر هرتسوغ إلى اللقاء الذي عقد، الأسبوع الماضي، بين ليفين ورئيسة المحكمة العليا، إستير حيوت.

إلا أن قياديين في حزب الليكود قالوا خلال نهاية الأسبوع الماضي، إن الائتلاف لا يعتزم إجراء تغييرات جوهرية في إضعاف جهاز القضاء. ورأت مصادر قضائية إنه ينبغي إجراء تغييرات كبيرة في الخطة، وحذروا من أنه في حال المصادقة عليها بالصيغة التي طرحها ليفين، فإنه يتوقع حدوث صدام بين الحكومة وجهاز القضاء، يقود إلى "أزمة دستورية غير مسبوقة في إسرائيل"، وفق ما نقلت عنهم صحيفة "هآرتس".