قناة عبرية تنشر تفاصيل الاتفاق بين الليكود و"يهدوت هتوراة"

تحدثت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل الاتفاق الائتلافي بين حزب الليكود وحزب "يهدوت هتوراة" المتطرف، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة برئاسة نتنياهو.

ووفقا للقناة الـ12 العبرية، فإن البند الأول في الاتفاق يشمل بأن ممثل الحاخامية الرئيسي سيشارك بلجنة تصاريح العمل السبت، وأنه لن يتم انتاج الكهرباء يوم السبت بإسرائيل، فيما تم إقرار أنه يجب زيادة عدد الشواطئ التي تفصل بين الرجال والنساء في إسرائيل.

وأضافت القناة: "كما أنه سيتم الغاء الإصلاحات في امتحانات البجروت التي أقرتها الوزيرة المنتهية ولايتها شاشا بيطون، وسيتم مضاعفة تدريس التلمود للعلمانيين، وايضا افيد بأن مدراء المستشفيات سيكونون قادرين على منع إدخال الطعام الغير صالح لعيد الفصح، بصورة تتناقض مع قرار المحكمة العليا اليوم".

ولفتت القناة العبرية الى أنه تم الاتفاق بين الأحزاب بأن تمول الحكومة الإسرائيلية تخزين الكتب المقدسة وأن تقيم وتمول جهات تقدم إجابات دينية لأسئلة من الجمهور، وستستفيد مدن إضافية للحريديم من تسهيلات بالمواصلات العامة وميزانية ثقافة للحريديم في وزارة التعليم بنحو 100 مليون شاقل.

ووفقا للاتفاق الجديد، فإنه سيتم اعطاء افضلية للحريديم في الشركات الحكومية، وسيتم الغاء اصلاحات هواتف الكوشير بالحكومة السابقة.