تجنيد كتيبة إسرائيلية لمنطقة التماس مع الضفة الغربية

من المقرر أن يبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، تجنيد عناصر، في أول كتيبة مخصصة لحماية مناطق التماس مع الضفة الغربية تم تشكيلها بناء على تعليمات رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، أفيف كوخافي.

ووفقا لموقع "والا" العبري، فإن نشاط قوات الكتيبة "بانتير"، سيركز على تنفيذ كمائن لاعتقال متسللين، مبينا أنه وحتى يتسنى لهم أداء مهامهم، سيحصل أفراد الكتيبة على وسائل مراقبة جديدة، تشمل أغراض "خداع تكتيكي" مخصصة للاستخدام في منطقة مفتوحة، ومبنية ومشجرة، وطائرات مسيرة، ووسائل جمع معلومات، ومركبات سريعة للطرق الوعرة.

وسيخوض الجنود والمجندات الأوائل الذين سيتجندون هذا الأسبوع عملية تأهيل في قاعدة الدوريات الحدودية.

في المقابل، فإنه في العملية التي يقودها رئيس أركان القيادة المركزية الجنرال موطي شطريت، يتم بناء مواقع ذات شروط خدمة عالية، وطرق جديدة، وسور، وسياج واقٍ ذي إمكانية تحذير على طول منطقة قلقيلية وسط الضفة الغربية.

وجاء قرار تشكيل الكتيبة بناء على معطيات اطلع عليها كوخافي، في شهر مارس، جاء فيها أن ما لا يقل عن 34.085 فلسطينياً كانوا يعبرون السياج الحدودي أسبوعياً. وفي أعقاب هذه المعطيات، ضاعف الجيش الإسرائيلي بصورة تدريجية أعداد قواته النظامية وقوات الاحتياط على طول خط التماس، مع زيادة عدد الدوريات، وبدأ بإصلاح السياج الحدودي الفاصل، وهذا أدى إلى انخفاض العدد بشكل كبير، لكن حتى اليوم، ومنذ بداية تكثيف القوات الأمنية على السياج الحدودي، يتراوح العدد ما بين 250 و400 أسبوعياً.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي طوّر طرقاً لخفض عدد المتسللين ستتم مضاعفتها، لخفض العدد من مئات إلى عشرات. وشدد المسؤول الأمني على أن بناء السياج الحدودي شمال الضفة الغربية يمكنه أن يفصل أم الفحم عن منطقة جنين، وخَلْق واقع أمني جديد.

يأتي الدفع بالكتيبة الجديدة، في ظل تقديرات أمنية إسرائيلية بتصعيد كبير في العمليات الموجَّهة ضد أهداف إسرائيلية في الفترة المقبلة؛ في الضفة الغربية وفي إسرائيل كذلك.