مؤيد بشدة لإسرائيل..زعيم الديمقراطيين في الكونغرس: "القدس الحي السادس من نيويورك"

ذكرت صحيفة "الغارديان"، أن زعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي، حكيم جيفريز، المتوقع انتخابه في يناير 2023 المقبل، خلفا لنانسي بيلوسي، سيكون من المتحمسين في دعم "إسرائيل" وذو علاقة قوية مع إيباك.

وأشارت الصحيفة، إلى أن انتخاب جيفريز وجد ترحيبا من المتشددين المؤيدين لإسرائيل القلقين وبشكل متزايد من المعارضة المتنامية لإسرائيل في الكونغرس.

وأوضحت الصحيفة، أن جيفريز قد أخبر في 2020 الماضي، خلال مؤتمر للجماعة المؤيدة لإسرائيل وهي اللجنة الأمريكية الإسرائيلية للشؤون العامة، إيباك، أن القدس هي الحي السادس في مدينة نيويورك الأمريكية.

ولفتت إلى أن جيفريز، سيخضع للامتحان لفكرة القيم التي كان يتحدث عنها كثيرا، خصوصا في ظل وزراء اليمين المتطرف في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، والنقد الذي ستواجهه سياسات الحكومة الإسرائيلية من داخل الحزب الديمقراطي.

وأضافت الصحيفة، أن من الوزراء الإسرائيليين الجدد الذين سيجد جيفريز صعوبة بالتعاون معهم، إيتمار بن غفير، زعيم القوة اليهودية، الداعم لسياسات حركة كاخ، التي ظلت منظمة إرهابية في أمريكا حتى بداية العام الحالي".

وكان جيفريز قد عارض مشروع قرار تقدمت به العام الماضي بيتي ماكولام للتأكد من عدم استخدام المساعدة الأمريكية السنوية، 4 مليارات دولار، لضم مناطق الضفة الغربية بطريقة غير قانونية أو هدم بيوت الفلسطينيين وتشريدهم بالقوة منها والامتناع عن اعتقال الأطفال وسجنهم في متاهة القضاء الإسرائيلي.

كما أنه كان قد أخبر "إيباك" أن الدعم لإسرائيل يجب استمراره بدون شروط، فيما عارض أيضا تخفيض التمويل أو إضافة شروط على الدعم الأمني لإسرائيل.

خبر عاجل