العالم يترقب سقوط صاروخ صيني خارج عن السيطرة ويحتمل سقوطه في دول عربية

رام الله الإخباري

أفادت مؤسسة الفضاء الجوي الأمريكية، بأن سكان العالم يترقبون لحظات سقوط صاروخ صيني خارج عن السيطرة، وذلك للمرة الرابعة خلال العامين الماضيين، حيث يتجه الصاروخ الصيني نحو اصطدام غير متحكم فيه، وهذا ما دفع العديد من خبراء صناعة الفضاء إلى الذعر.

وأشارت المؤسسة إلى مخاوف العالم من تسبب أجزاء من الصاروخ العملاق، في بعض الأضرار، حين اصطدامها بالأرض، لافتة إلى أنه من المحتمل أن تكون بعض الدول العربية في مرمى سقوط الصاروخ على أراضيها.

ولفتت إلى أن المواقع المحتملة لسقوط حطام الصاروخ الصيني، هي المناطق التي تقع بين الخطوط الزرقاء والصفراء، حيث إن عددًا من الدول العربية تواجه خطر سقوط الصاروخ الصيني عليها، وهي: مصر، السودان، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس.

وأطلقت الصين الصاروخ الفضائي "Long March 5B"، حاملا معه إحدى القطع الرئيسية المسماة "Wentian" وذلك للالتحام مع محطة الفضاء الصينية "تيانغونغ".

وأفاد مسؤول صيني بأن "هذا النوع من الصواريخ يستخدم تقنية تصميم خاصة، مما يسمح لمعظم المكونات بالحرق خلال عملية دخول الغلاف الجوي، ولذا فإن احتمال إلحاق الضرر بالأرض، وأنشطة الطيران منخفض للغاية".

وأوضح أنه "عندما تسقط الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية على نطاق أصغر خارج المدار، فإنها تحترق في الغالب في الغلاف الجوي، مما يشكل خطرًا ضئيلًا على الأرض تحته".

وذكر موقع "سبيس"، أنه تم إطلاق الصاروخ في 31 من أكتوبر الماضي، إلا أن قلب الصاروخ، والذي يبلغ حوالي 23 طنا، من المتوقع أن يتحطم ويضرب مكانًا ما على الأرض.

العربية نت